عام >عام
على ذمة المواقع 11-2-2018
على ذمة المواقع 11-2-2018 ‎الأحد 11 شباط 2018 18:08 م
على ذمة المواقع 11-2-2018

جنوبيات


Alkalima Online

مبنى امن الدولة.. على الوعد
رغم تعهد كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري بتأمين مبنى خاص لمديرية امن الدولة وكان التوجه بحصول إجهاز على مبنى محاذ لشركة الكهرباء على نهر بيروت، ارجاء جلسة الحكومة الاخيرة البت في الامر لأسباب غير مقنعة رغم حاجة الجهاز الى مبنى يتمتع بالمواصفات المطلوبة ، وتحقيقه في الوقت ذاته إنجازات في مجال عمله.

مش وقتا قنبلة حمادة
يقول احد الوزراء بأن عدم تحديد جلسة مجلس وزراء خاصة لاثارة الشأن التربوي يعود الى ان وزير التربية مروان حمادة يملك الكثير من الملفات التي سيكون فتحها بمثابة فضائح وألغام لا يستطيع كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة تحمل نتائجها في هذه المرحلة.

التلاعب باحصاءات متنية
طلب مرشح كاثوليكي متني من صاحب شركة احصاءات أن يستبدل نتيجته بعد أن حل المرشح جورج عبود اولًا وهو ثانيًا، بحيث تأتي النتيجة عكسية. كما طلب منه التلاعب بأسماء الموارنة ليأتي اسم نائب حالي في المرتبة الثالثة.

بري يخاطب المسيحيين عبر الاعلان
بعد الأزمة التي حصلت على خلفية كلام الوزير جبران باسيل، عمد رئيس مجلس النواب نبيه بري الى رفع صورًا له في عدّة مناطق، بينها ما تسمى بالشرقية والمسيحية.
وعلم بأن الشركة التابعة للسيد جورج شهوان هي التي اعتمدت لهذه الغاية بحيث نشرت مئات اللوحات الاعلانية صورًا لبري حملت عبارة: "لبنان وطن العيش المشترك"، في اشارة من بري للمسيحيين بأن مصير الطوائف مشترك.

اسباب تحول طرقات المتن الى سجن كبير
تحولت طرقات ساحل المتن الشمالي يوم الخميس الى ما يمكن اعتباره سجنا كبيرا للمواطنين نتيجة الاجراءات الامنية التي اتخذت لتسهيل تنقل دبلوماسي غربي رفيع.

عبد الرحيم مراد و... القضاء
قبل موعد الانتخابات النيابية، تم فتح ملف المؤسسات التي يديرها رئيس حزب "الاتحاد" عبد الرحيم مراد، والتابعة لـ"جمعيّة النهضة الخيرية" وهي وقف اسلامي يتولّى مراد ادارته، وجرى تقديم شكوى عليه من قبل عمر الصيفي وعمر مراد قبل سنوات، امام محكمة جب جنين الشرعية، وحصلت تجاذبات سياسية حولها، الى أن أصدر قاضي المحكمة الشيخ الدكتور يونس عبد الرازق، قبل أسبوع، قرارًا قضى بتكليف "شركة صيداني" (يملكها منير صيداني)، للتدقيق والمحاسبة في أموال الجمعية التي تتبع لها الجامعة اللبنانية الدولية، ولها عدّة فروع في لبنان والخارج، وتدر عشرات ملايين الدولارات سنويًا، والى مؤسسات عمر المختار والغد الجميل. ويعتبر مراد أن تحريك هذا الملف، انما يهدف الى مضايقته قبل الانتخابات، وان التوجيهات صدرت عن "بيت الوسط" من الرئيس سعد الحريري الذي يخشى فوز مراد بالانتخابات.


سعد الدين الخطيب... مرشح ليس للنيابة
تشهد اوساط المحامين تحركا للمحامي سعد الدين الخطيب تحضيرا لترشحه الى عضوية نقابة محامي بيروت.

مرشح "حزب الله" في زحلة
يتجّه "حزب الله" الى ترشيح أحد قيادييه في البقاع، وهو مازن أبو حمدان عن المقعد الشيعي في زحلة، بعد أن نقل ترشيح جميل اللواء جميل السيد الى بعلبك-الهرمل.

ElNashra

خبراء ولكن بالنصب؟
نبّهت مصادر معنية من سعي خبراء انتخابيين لاقناع عدد من المرشحين وبخاصة المستقلين المتمولين بالترشح للانتخابات من خلال التأكيد على قدرتهم بتأمين الحاصل الانتخابي، وهو في حالات كثيرة غير صحيح. واشارت المصادر الى ان هؤلاء الخبراء باتوا بنتهجون هذه السياسة طمعا بالمبالغ الطائلة التي يصرفها المرشحون المتمولون على حملاتهم الانتخابية.

تشتت فخسارة
أشارت مصادر مواكبة للحراك الانتخابي في المناطق المحسوبة على الثنائي الشيعي الى ان ما يقطع الطريق أمام خروقات للوائح الثنائي سواء في البقاع او الجنوب هو تشتت القوى المعارضة له وفشلها حتى الساعة في التوصل لحد أدنى من التفاهمات يخولها خوض الاستحقاق النيابي على لوائح موحدة.

حالة استياء كبيرة
أكدت مصادر قريبة من تيار "المستقبل" ان قياديي التيار يجدون صعوبة في اقناع جمهورهم بصوابية التفاهم والتحالف الانتخابي مع "التيار الوطني الحر"، "خاصة ان هذا الجمهور لم ينس بعد الحملات من قبل العونيين على التيار الأزرق منذ العام 2005". وتحدثت المصادر عن حالة استياء كبيرة لدى الجمهور السني يسعى "المستقبل" لاستيعابها.

زوبعة في فنجان
وصفت مصادر في "تيار المستقبل" الحالة التي أوجدها الوزير السابق أشرف ريفي بـ"الزوبعة في فنجان"، مشددة على ان نتائج الانتخابات المقبلة ستعيده الى حجمه الطبيعي.

مرشحون مربكون
أشارت مصادر مطلعة الى ان عددا كبيرا من المرشحين في منطقة عكار يعانون من حالة ارباك لعدم قدرتهم على تشكيل لوائح يعتدّ بها بعدما وضعتهم الأحزاب الكبرى خارج لوائحها.

المستقبل – الجماعة الاسلامية
كشفت مصادر مطلعة أن قيادة تيار "المستقبل" تلقت نصائح من جهات متعددة بعدم التخلي عن تحالفها مع "الجماعة الاسلامية" لأن "محاولة تهميش هذه الأخيرة ستكون مكلفة انتخابيا للتيار الأزرق وخصوصا في صيدا والشمال".

 

Lebanon Files

"موقوفين محششين"
ابلغ مرجع امني جهات مختصة ان التحقيق مع موقوفين على ارتباط بحدث حصل مؤخراً اظهر تعاطيهم المخدرات والحشيشة.

لبنان في مرمى داعش
كشفت عملية طرابلس الامنية الاخيرة بحسب مصادر مطلعة ان لبنان يمكن ان يكون مجدداً في مرمى ارهاب "داعش".

عتب كبير
ينقل عن مسؤولين حزبيين ان عتب قيادتهم كبير على رئيس حزب تجاوز الخطوط والسقوف بحيث "لم يترك للصلحة مطرح".

كأن شيئا لم يكن
يتحدث سياسيون عن عودة العلاقات السياسية قريباً الى ما كانت عليه قبل الخلافات المتعلقة بالمراسيم والشارع وكأن شيئاً لم يحصل.

كسب ولم يخسر
تبين بحسب مصدر سياسي رفيع المستوى ان حزباً كسب تأييداً شعبياً كبيراً داخل طائفته واستقطب مؤيديين له بعد مواجهة مع احد المرجعيات.

على القطعة

التحالف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر يبدو انه سيحصل في دوائر حساسة وعلى "القطعة" بحيث ستحصل مواجهة قاسية في دوائر اخرى.

اتصالات جزينية مستمرة
علم موقع ليبانون فايلز ان الاتصالات بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل بما خص دائرة صيدا - جزين مستمرة على قدم وساق، والاتجاه ينحو نحو تحالف بين التيار الوطني والمستقبل.

إحراج على لائحة الأحزاب

يتردد في الصالونات والمجالس ان هناك مشكلة بتشكيل اللوائح غير المكتملة في زحلة وخصوصا اللوائح التابعة للاحزاب المسيحية إن لم يكن عليها مرشح كاثوليكي وماروني لان ذلك سيؤثر على اندفاع وحماسة الناخب الكاثوليكي والماروني الزحلي المنتمي لهذه الاحزاب الذي لن ينتخب لهذا السبب.

الصمت المعبر
لوحظ ان مرجعية التزمت الصمت المعبر في قضية طاولت احد الاركان والمقربين منها.

 

Lebanon Debates

عناية عز الدين توقف 90 مليون دولار للحريري
افادت مصادر حركة امل ان الوزيرة عناية عز الدين اعترضت على موضوع طلب رئيس الحكومة سعد الحريري مبلغ 90 مليون دولار أميركي لمكننة أعمال رئاسة مجلس الوزراء وقد ساندها في ذلك الوزير جان اوغاسبيان ونائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني معللة ذلك ان مكننة كل الإدارة الرسمية مسؤولية مشروع الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، عندها تدخل رئيس الجمهورية طالباً من الحريري وضع الملف جانباً.

الحدّ الأقصى... لـ"القوات"
يؤكد مرشّح بارز، يخوض الإنتخابات للمرة الأولى، أن النظام السوري و"حزب الله"، لن يسمحا بأن يتجاوز عدد نواب "القوات اللبنانية" الحدّ الأقصى المرسوم لها، مهما كلّف الأمر، ومهما اقتضى لتحقيقه.

تأثيرات سلبية على حوّاط
تؤكد مصادر جبيلية، أن الإجتماعات التي بدأها حزب الكتلة الوطنية في الآونة الأخيرة، ستكون لها تأثيراتها السلبية على الوضع الإنتخابي للمرشح زياد حوّاط وذلك على خلفية قرب قاعدة آل حواط الانتخابية من خط الكتلة تاريخياً.

البون يحسم خياره.. بشأن التحالف مع "التيار"
تعثرت المفاوضات الجارية بين النائب السابق منصور البون والتيار الوطني الحر من اجل التحالف في الانتخابات النيابية القادمة.
وعلم "ليبانون ديبايت" ان البون قد حسم خياره مستنداً الى سببين، اعتماد التيار استراتيجية "المماطلة" وحرق الوقت من اجل ارباك الحلفاء والخصوم على حد سواء، وايضا الرفض الذي لمسه من المناصرين للتحالف مع اللائحة البرتقالية بعد حروب الالغاء التي تعرض لها من قبل "العونيين" في الدورات الانتخابية السابقة.

غياب "آذاريي الثورة"!
لفتت أوساط سياسيّة الى أنّ "الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري لن تكون كسابقاتها خصوصاً من حيث الحاضرين، اذ سيُسجّل غياب عدد كبير من الشخصيّات السياسيّة التي تُعتبر من صلب قوى الرابع عشر من آذار".

حزب "ندمان"
يعيش حزب سياسيّ عريق ذات تاريخ طويل من النضال، فترات صعبة تُهدّد وجوده بعدما تراجع مفعوله في الفترة الاخيرة، نتيجة سوء الخيارات التي اتّخذها قبل سنين طويلة ساهمت في تراجع موقعه المؤثّر، وهو يعمل اليوم على لملمة صفوفه قدر المُستطاع، بحسب مصادر من داخل الحزب.

"معلّم مش بلطجي"
انتقد مصدر تربوي ما حصل أمام قصر بعبدا مع أساتذة التعليم الثانوي المتمرنين بكلية التربية، على خلفية المطالبة بحصولهم على الدرجات الست أسوة بزملائهم، من مواجهات وقمع وتوقيفات. وقال المصدر: "ما كان هذا المتوقع حصوله أمام قصر الشعب، ولا كان هكذا الظن ببيّ الكل، فهؤلاء معلمو أجيال وليسوا بلطجية".
استغلال أسعد نكد انتخابياً
أعلن مدير عام شركة كهرباء زحلة أسعد نكد ترشحه للانتخابات النيابية على لائحة التيار الوطني الحرّ عن المقعد الأرثوذكسي في زحلة علماً ان امتياز شركة كهرباء زحلة الذي يملكه نكد ينتهي العام القادم والتيار الوطني يتولى وزارة الطاقة منذ سنوات. علماً ان حظوظ وصول نكد ضئيلة، بحسب خبراء انتخابيين، لأن أصوات العونيين، والتي لا تكفي لنيل حاصل انتخابي واحد ستصبّ لصالح مرشح التيار الموجود على اللائحة ذاتها، والغاية من ترشح نكد على لائحة التيار ليس الوصول الى المجلس النيابي بل تأمين الظروف الملائمة للتمديد لامتياز كهرباء لبنان.

الجديد تمنع ظهور محلل سياسي بارز على شاشتها
منعت قناة الجديد محلل سياسي بارز ينتمي الى محور ٨ آذار من الظهور على شاشتها وذلك على خلفية انتقال هذا المحلل الى الفريق المقرب من الرئيس نبيه بري.

أين المُرشّحات المُحازبات؟
في الوقت الذي أطلقت فيه وزارة الدولة لشؤون المرأة بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي الدورة الثانية من ورشة عمل "دعم وبناء القدرات للنساء والمُرشّحات للانتخابات النيابيّة"، لا تزال غالبيّة الأحزاب بعيدة تماماً عن هذه الأجواء.
وفي هذا السّياق، لفت مُراقبون الى أنّ "نسبة المُرشّحات الى انتخابات 2018، من القوى المدنيّة أو المُستقلّة تفوق تلك المُعلنة من قبل الأحزاب السياسيّة، مع العلم أنّ هذه الأخيرة تحرص في كلّ مناسبة أو تصريح أو لقاء على تأكيد ضرورة إشراك المرأة في الحياة السياسيّة والبرلمانيّة. لكن يبدو أنّ الأمر يقتصر على الشعارات والمواقف من دون أن يدخل حيّز التنفيذ نظراً لشحّ اسماء المُرشّحات المُحازبات، ولو أنّ العدد يبقى أفضل من الاستحقاقات السّابقة".

لا أمل للمدني في البرلمان
علّق أحد الخبراء الانتخابيين على موجة ترشُّح المجتمع المدني في كافة الدوائر اللبنانية، متسائلاً: "هل يوجد فعلاً مجتمع مدني؟". ويستدرك كلامه، مشيراً إلى أنه حتى لو ترشّح عدد كبير منهم للانتخابات النيابية لن يتمكنوا من الفوز، لأنه لا وجود لتنظيمات مدنية متماسكة.
كما أنّ تقسيم الدوائر بهذا الشكل شوّه النسبيّة من أساسها، ما لن يسمح بإحراز أي تمثيل سياسي جديد، وفقاً للخبير ذاته.

ثورة النفايات "راجعة"
على خلفية إقرار مجلس الوزراء في جلسة 11/1/2018 توسيع مكب الكوستابرافا واعتماد المحارق لمعالجة النفايات، وطمر الشواطئ اللبنانية بمزيد من النفايات، وارتفاع نسب التلوث ومعها معدلات الأمراض السرطانية، ينظم ائتلاف إدارة النفايات يوم غد الأحد الساعة 11 صباحا وقفة احتجاجية على الفشل المزمن بإدارة ملف النفايات في رياض الصلح أمام السراي الحكومي.
وعلم "ليبانون ديبايت" أن مجموعات المجتمع المدني تتوجه للمشاركة في هذه الوقفة وفي مقدمتها حملة "طلعت ريحتكم".

لماذا غادر الرئيس سليمان قداس عيد مار مارون؟
علم موقع "ليبانون ديبايت" ان الرئيس ميشال سليمان غادر كنيسة مار مارون في منتصف القداس، والسبب يعود إلى نوبة سعال أصابته، ففضل المغادرة على الفور لعدم إزعاج الحاضرين.

نجل مُتردّد
يتردّد نجل شخصيّة سياسيّة عريقة صاحبة باع طويل في السياسة ودور كبير في أهمّ الاستحقاقات التي مرّ بها لبنان تاريخيّاً، بالترشّح الى الانتخابات النيابيّة المقرّرة في أيار 2018، وذلك بسبب قلقه من القانون الجديد وعدم ضمان فوزه.

مظلة لبنان الدولية
أشارت أوساط سياسية إلى ان الحماية الأهم للبنان بوجه التهديدات الاسرائيلية تبقى في المظلة الدولية التي يجب ألا يتخلى لبنان عنها.

"الحكي ما عليه جمرك"
قال أحد السياسيين إن من حق بعض الأحزاب والشخصيات أن تقول ما تريد وتسوّق لدواع انتخابية، لكنها لن تستطيع تغيير مزاج الناس وقلب الوقائع والحقائق.

لينا دوغان إلى البرلمان؟
أعلنت الإعلامية في تلفزيون المستقبل لينا دوغان عن نيّتها الترشح للانتخابات النيابية المقبلة على لائحة رئيس الحكومة سعد الحريري في دائرة بيروت الثانية، لكن الأخير لم يحسم خياراته بعد.

أربعة مرشحين الى انتخابات ٢٠١٨ لغاية الان.. من هم؟
علم "ليبانون ديبايت" أن اليوم الثالث لتقديم طلبات الترشيح شهد تقدم مرشحين فقط هما فيصل الداوود عن المقعد الدرزي في البقاع الغربي-راشيا وخلود الوتار عن المقعد السني في بيروت الثانية.
وكان رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي عن دائرة بيروت الثانية وعبد الناصر عبد العزيز المصري قد قدما طلبات ترشيحهم في اليوم الاول.

الكتلة الوطنية... تعود
علم أن حزب الكتلة الوطنية يستعد لعقد إجتماع لمجلس الحزب، وذلك للتحضير لتعيين لجنة تنفيذية جديدة بهدف إعادة تفعيل العمل الحزبي ومواكبة المستجدات على الساحة السياسية.

"الكتائب" الى بعلبك!
شغل المقعد الكاثوليكيّ عن دائرة بعلبك الهرمل السّاحة الانتخابيّة في الفترة الأخيرة، ولا سيّما مع اعلان عضو كتلة حزب السّوري القومي الاجتماعي النائب مروان فارس عزوفه عن الترشّح لانتخابات 2018، الامر الذي أعاد تشغيل الماكينة الانتخابيّة عند الحزب، والتي قد تصبّ بشكل كبير في دعم الوزير السّابق ألبير منصور.
وبين ضياع "القوميّين"، ينشط حزب الكتائب اللبنانية بشكل لافت على صعيد بعلبك الهرمل، مع اعلانه ترشيح الدكتور سعدالله عردو عن المقعد الكاثوليكي في الدائرة، الذي وبحسب مصادر خاصة من شأنه أن يغيّر التوازنات، خصوصاً أنّه نجل رئيس البلدية الاسبق، وعلى علاقة جيّدة مع كلّ الافرقاء ولا سيّما المسيحيّين منهم، الامر الذي سيرفع حظوظه في الاستحقاق المُنتظر.
ولفتت المصادر الى أنّ "حزب الكتائب يخوض من خلال هذا الترشيح وغيره من الأسماء المطروحة، معركة إستعادة الوجود ومكانته في مناطق غاب عنها، وخفض بريقه فيها".

 

أين الرئيس؟
وصفت أوساط صحفية خطوة العدد الاستثنائي من جريدة النهار "الكل في جريدة" بالخطوة الجيدة التي أحيت من خلالها النهار نفسها وأكدت على استمرار تحدّي أزمة الإعلام التقليدية على الرغم من الصعوبات.
في الجهة المقابلة، كان لهذه الخطوة صدىً شبه سلبي، قوامه بحسب الأوساط، عدم مراعاة التراتبية الاحترافية في العدد، وهي التراتبية التي راعت التدرّج في أولى صفحاتها وغيبته في الصفحات المتبقية. وتساءلت الأوساط عن عدم مشاركة رئيس الجمهورية ميشال عون في هذا العدد الذي ضم الرئيسين الثاني والأول إلى جانب رؤساء سابقين.

إشادة باقتراح الرياشي
أشادت أوساط إعلامية باقتراح وزير الإعلام ملحم الرياشي بأنه سيطلب في اجتماع مجلس الوزراء أن ينتخب الاعلاميون مع الموظفين حتى يتسنى لهم التغطية يوم الانتخاب، في أية منطقة.
لكن تساءلت هذه الأوساط عن آلية هذه العملية، باعتبار أنّ الإعلامي الموجود في دائرة غير دائرته كيف له أن يحصل على اللائحة التي يريد التصويت لها، في حين أنه موجود في دائرة لا تخصّه بأية صلة. ولفتت إلى أن الخطوة ممتازة لكن يجب أن تتبعها بعض المسائل التقنية، في ما يخصّ الصندوق المخصّص للإعلاميين الذين ينتخبون في دوائر غير تلك الموجودين فيها.

Lebanon 24

هذا ما أبلغه طارق حبشي لـ"التيار الوطني"
 عادت حظوظ النائب إميل رحمة بالتقدم على أن يكون مرشح تحالف "حزب الله" و"التيار الوطني الحرّ" في دائرة بعلبك - الهرمل، بعدما كان ترشيحه مستبعداً بسبب رغبة "التيار" بترشيح النائب السابق طارق حبشي عن المقعد الماروني.
وفي التفاصيل التي حصل عليها "لبنان 24" من مصادر مطلعة أن حبشي أبلغ "التيار" أنه لا يرغب في أن يكون مرشحاً للإنتخابات النيابية بسبب وضعه الصحي أولاً، وثانياً لأنه ليس مؤيّداً لقوى الثامن من آذار ولن يكون على لائحة واحدة مع "حزب الله".

مرشحون يتحايلون على قانون الإنتخاب.. لهذا لم يترشحوا بعد
لفت أحد الخبراء المتابعين للإنتخابات النيابية والترشيحات أن سبب عدم ترشح العديد من الشخصيات البارزة والنواب الحاليين يعود إلى حيلة يعتمدها هؤلاء للتهرب من تطبيق أحد بنود القانون الإنتخابي.
وأشار هذا الخبير إلى أن معظم الترشيحات ستتأخر حتى بداية آذار، وذلك لأن كل عمليات الإنفاق التي يقوم بها هؤلاء لا تُحتسب ضمن الإنفاق المسموح به في القانون، وعليه فإن سقف الإنفاق المسموح به يصبح محصوراً بالشهرين الأخيرين اللذين يسبقان الإنتخابات النيابية فقط.

LebTime

vote utile
يشدد مرشح "مُعارض" في كسروان، خلال لقاءاته الإنتخابية، على أهمية الـ Vote utile، أيّ التصويت المُفيد لدى القواعد الشعبية التي ستواجه "لائحة العهد".


أيوب نيوز

هزيمة انتخابية جديدة لإبراهيم منيمنة
علم أيوب" أن رئيس لائحة بيروت مدينتي إبراهيم منيمنه في الانتخابات البلدية الاخيرة تعرض لهزيمة انتخابية جديدة وهذه المرة في انتخابات لجنة الأهل في مدرسة الكوليج في بيروت حيث سقطت اللائحة التي يدعمها مع زميله ميشال دويهي في انتخابات لجنة الاهل بمواجهة اللائحة المنافسة.

هذا ما حصل في مطعم الشاطر حسن
بمناسبة ذكرى مارمارون أقيم مساء أمس حفل عشاء في مطعم "الشاطر حسن" في طرابلس ضم أكثر من خمس مائة شخصية من أهل المدينة بحضور المطارنة وجميع السياسيين وممثليهم، وعند إلقاء المطران جوزيف نفاع كلمته رحب باللواء أشرف ريفي اولاً وسط تصفيق حاد، فقام بعض السياسيين الطرابلسيين بالانسحاب من العشاء، ممتعضين وسط دهشة الحضور. وعند انتهاء كلمة المطران عانق اللواء ريفي وسط تصفيق الحضور لهما، مما ترك آثار سلبية عند الحضور بسبب انسحاب بعض السياسيين من العشاء.

Elections 18

"رز" الشؤون الاجتماعية الصينيّ لا يستوي..
أثار توزيع وزارة الشؤون الاجتماعية أكياس أرز لبعض الأسر الفقيرة في دائرة بعبدا أزمة في بعض المنازل حيث تبين أن الأرز الذي قدمته الدولة الصينية للجمهورية اللبنانية لا يستوي رغم إبقائه في المياه المغلية أكثر من ساعة.

خطة كمال فغالي لإقصاء القوات في بعبدا
تشير جميع الدراسات الجدية إلى أن تحالف الحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية قادر على الفوز بمقعدين نيابيين في دائرة بعبدا، مقعد درزي وآخر ماروني، أما خوض كل من القوات والكتائب الانتخابات على حدى دون تحالف مع الاشتراكي إنما يجعل فوز أحدهما بمقعد مارونيّ صعب جداً وهنا يبرز اقتراح للباحث كمال فغالي يدفع باتجاه:
تحالف التيار الوطني الحر وحزب الله في لائحة واحدة، مقابل تحالف الاشتراكي وحركة أمل في لائحة واحدة، وتشير أرقام فغالي إلى قدرة اللائحة الأولى على الفوز بأربعة مقاعد مقابل فوز الثانية بمقعدين، وهكذا تحافظ اللائحتين على المقاعد الستة ويفوز جنبلاط بالمقعد السابع.

عضوم التيار انضم إلى الثوار
حين كان بعض الناشطين السابقين في التيار الوطني الحر يعترضون على أمر ما في النظام الداخليّ للتيار أو يتناقلون الرسائل على تطبيق واتساب بشأن قضايا حزبية داخلية كانت لجنة إحدى اللجان التأديبية العونية تبادر إلى استدعائهم على عجل ليتكفل مانويل إسطفان التحقيق معهم؛ إسطفان الذي بات يعرف بـ عضوم التيار في أوساط المعارضين العونيين بدأ نشر الغسيل العونيّ على مواقع التواصل الاجتماعي دون أن يستدعيه أحد للتحقيق معه، رغم أن مواقفه الانتقادية أكثر حدية بكثير من مواقف رفاقه السابقين.

ما علاقة سامي الجميل بصور بري في المتن
رجحت معلومات Elections18 أن يكون النائب سامي الجميل من يقف خلف الصور العملاقة التي رفعت للرئيس نبيه بري في المتن الشمالي
وأكد مصدر موثوق لـ Elections18 أن الحملة العونية على بري أثارت استياء النائب الكتائبي الذي يعتبر الرئيس نبيه بري أشبه بعرابه في المجلس النيابي حيث يوصف الجميل بابنه المدلل. وأشار المصدر نفسه إلى اعتقاد الجميل أن بري مؤثر وسط الناخبين الشيعة في المتن وهو يتطلع إلى الفوز بأصوات هؤلاء.

هل يترأس جو إيلي حبيقة لائحة الكتائب في بعبدا
علم موقع Elections18 أن عدة اجتماعات عقدت بين رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل ورئيس حزب الوعد جو إيلي حبيقة.
وأكدت معلومات Elections18 أن احتمال تبني الكتائب لترشيح حبيقة في قضاء بعبدا كبير جداً، خصوصاً أن علاقة والده بكتائبيّ المنطقة بقيت دائماً جيدة جداً، وهو راكم طوال سنوات الخدمات في هذا القضاء من إخراج المساجين من ثكنات الجيش غداة الاجتياح السوري للثكنات، مروراً بإعادة إعمار الكنائس، وانتهاء بالمشاريع الإنمائية الصغيرة. وتؤكد معطيات Elections18 أن حبيقة يمثل تقاطع مهم جداً بين حزب الكتائب وتيار المردة الذي يتمتع بحضور مهم في هذه الدائرة، مقارنة بالأقضية الأخرى. ولا شك أن سير سامي الجميل بهذا الاتجاه إنما يمثل قطعاً نهائياً للعلاقة مع القوات اللبنانية.

 

المصدر :