عام >عام
على ذمة المواقع 10-6-2018
على ذمة المواقع 10-6-2018 ‎الأحد 10 حزيران 2018 14:49 م
على ذمة المواقع 10-6-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

لاعتبارات امنية... السفارة الكندية تغلق ابوابها..؟!

أغلقت السفارة الكندية ابوابها طيلة الأسبوع الماضي بعدما اراد مجلس الإنماء والإعمار رفع مكعبات الباطون المسلح المحاذي لحائط السفارة بهدف توسيع الطريق الساحلية، بسبب بناء جسر جل الديب، وابلغ السفير الكندي في لبنان ادارته بالأمر الذي طلبت منه اتخاذ هذا القرار، حتى التراجع عن القرار، لان طاقمها الدبلوماسي في لبنان مهدد. وبعد تراجع الإنماء والإعمار عن القرار اثر تدخل وزير الخارجية جبران باسيل عدلت السفارة في قرارها وعادت لتستقبل الزوار.

مافيا المراسيم..

لوحظ استخدام محطة "ان بي ان" التابعة للرئيس نبيه بري مصطلح "مافيا المراسيم" في حديثها عن مرسوم تعيين قناصل فخريين الذي صدر من دون توقيع وزير المال اضافة الى مرسوم التجنيس.

خلفية عدم تحالف سامي الجميل مع المرشح ميشال حداد

قال مسؤول كتائبي من المتن الشمالي عاتبا على آداء رئيس حزب الكتائب سامي الجميل بأن رئيس الحزب قصد أن تكون تركيبة اللائحة ضعيفة وتضم مرشحين غير أقوياء لحماية المرشح الياس حنكش وعلى سبيل المثال كان بامكانه أن يتحالف مع المرشح الكاثوليكي المهندس ميشال حداد الذي كان فوزه ممكنا لكونه مرشحا قويا ولديه مؤيدين في وسط المتن الشمالي، لكن الجميل عمل على قاعدة فوزه وفوز حنكش فقط .

طلب توزير!

طلب وزير حالي صراحة من المرجعية السياسية التي تولت تزكية اسمه في الحكومة الحالية منحه فرصة البقاء في موقعه الوزاري في الحكومة المقبلة لانه كما قال "يريد ان يجني ثمار ما زرعه في الحكومة الماضية وان يكمل جدول الاعمال الذي وضعه لنفسه بعد تعيينه!".

دوشادرفيان الى الضوء مجددا!

خلال زيارة بطريرك الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بطرس غبرويان لرئيس الجمهورية ميشال عون اثار مع الأخير مسألة ضرورة توزير الأرمن الكاثوليك في الحكومة الجديدة، ويتردد في هذا الإطار ان اسم ميشال دوشادرفيان، مسؤول ملف العلاقات الدبلوماسية السابق خلال فترة تولي عون رئاسة تكتل التغيير والإصلاح، هو الأكثر تداولا لتولي حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة كممثل عن الأرمن الكاثوليك.

نائب شمالي يهدي جنسية!
تفيد معلومات أن نائبا مسيحيا في احدى دوائر الشمال ضغط لتمرير اسم السوري م. ق المقيم في لبنان ضمن مرسوم التجنيس، مع العلم ان هناك اشكاليات قانونية اصلا بشأن هويته السورية. وبعد ان وعد من قبل النائب المذكور بان اسمه سيكون من ضمن مرسوم التجنيس الذي سيصدر بعد الانتخابات، قام "الموعود بالجنسية" بتقديم دعم كبير للنائب خلال حملته الانتخابية وصل الى حد تنظيم تجمعات داعمة له امام بعض اقلام الاقتراع في يوم الانتخاب!

Elnashra

مخطط لضرب العلاقة

علمت "النشرة" أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري يعتبر أن هناك مخططاً لضرب العلاقة الجيدة بينه وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

تحقيق برشاوى مسؤولين مقابل التجنيس؟!

اكدت معلومات لـ"النشرة" ان التحقيقات التي يجريها الامن العام في مضمون مرسوم التجنيس لن تقتصر على التأكد من ملفات المجنّسين ولاسيّما الذين تحوم حولهم شبهات، بل كذلك التدقيق في الجهّات التي تقاضت رشاوى او قبضت اموالا لقاء "تجنيسهم". ويتمّ التدقيق خصوصا في معلومات توافرت ان من بين المستفيدين شخصيات قريبة من مرجعيات كبيرة وموظفين في مواقع حساسة!.

النازحون السوريون والمختارة...

وصفت مصادر "هجوم مسؤولي الحزب الاشتراكي ومن لفّ لفيفهم على وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل فيما يتعلّق بقراره الجريء بما خص تحريض ووقاحة عمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بغير المبرّر" وقالت "نحن نقدّر انسانية مسؤولي الاشتراكي ولكن ليفتح لهم هؤلاء منازلهم في المختارة وليصرفوا عليهم من جيبهم الخاص".

"المستقبل" محرج

أشارت مصادر مطلعة الى ان موقف تيار "المستقبل" من موضوع اجراءات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بحق مفوضية اللاجئين منسجم الى حد كبير مع موقف الحزب "التقدمي الاشتراكي" الذي يعتبر ان التصعيد بوجه الامم المتحدة سينعكس سلبا على لبنان. واضافت المصادر: "لكن "المستقبل" يشعر بالاحراج ويتفادى الخروج بمواقف تهاجم باسيل كما يفعل الاشتراكيون".

لا تداعيات
أكدت مصادر مطلعة ان ما حصل من سوء تنسيق بين الروس وحزب الله في منطقة ريف حمص مؤخرا لن يكون له اي تداعيات تذكر على العلاقة بين الطرفين، لافتة الى ان ذلك استدعى تفعيل قنوات الاتصال والتواصل بين الطرفين لا أكثر ولا أقل.

تكتل سياسي جديد؟
اعتبرت مصادر معنية انه من غير المستبعد أن يشكل تلاقي "القوات" و"الكتائب" و"التقدمي الاشتراكي" حول موقف وخطوات موحدة بما يتعلق بمرسوم التجنيس، خطوة اولى باتجاه بلورة ملامح فريق سياسي جديد تكون الاحزاب الـ3 السابق ذكرها اركانه الاساسية.
Lebanon Files

شغل بيت

لفت أحد السياسيين إلى أنّ الاشتباك بين "التيّار الوطني الحر" و"القوّات اللبنانيّة" ليس من فعل طابور خامس وليس بمقدور أيّ طرف ثالث أنْ يتدخّل لوقفه، ما يعني أنّه اشتباك "شغل بيت".

لو كان المرسوم قبل الإنتخابات

يقول مراقب سياسي إنّه لو تم كشف موضوع مرسوم التجنيس قبل الانتخابات النيابيّة لكانت كتلة "التيّار الوطني الحر" لم تتجاوز الـ10 نوّاب لأنّ بقية الفرقاء كانوا سيستعملونه بطريقة شرسة ضدّه.

إسقاط نيابة

يُشدّد مصدر قضائي على أنّ المجلس الدستوري سينكبّ انطلاقاً من يوم الإثنين على درس الطعون النيابيّة المقدمة إليه وهو سيبدأ بفتح تحقيقات وسيُصدِر قرارات قد تَصدُم البعض لأنّه سيعمل بشكلٍ مستقلٍ، وقد يتم إسقاط نيابة وربما أكثر.

في أسبوعين أو حتى أيلول

يقول مصدر قريب من أجواء تشكيل الحكومة إنّها إما ستتشكّل في أسبوعين وستكون سريعة وإما ستبقى حتى شهر أيلول بإنتظار بعض المتغيّرات.

حان دورنا

يصرّ المدافعون عن مرسوم التجنيس على أنّ جهة معروفة نَصَبَت فخاً لرئيس الجمهورية وأنّ الردّ سيأتي في الوقت الملائم وعلى قاعدة "أتى دورنا".

المفوّضية في مواجهة الدولة

من المتوقّع أنْ تشهد العلاقة بين الدولة اللبنانيّة و"المفوضيّة السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين" (UNHCR) مواجهة مفتوحة بعدما تبيّن لوزارة الخارجيّة والمغتربين أنّ المفوّضية تلعب دوراً في عرقلة مهمّة العودة إلى سوريا.

تخوّف مالي

يتخوّف مرجع كبير من وقوع انهيار مالي وشيك وغير محسوب الأبعاد.

 

 

Lebanon Debates

سجال لا يخدم الرئيس

نبّهت مصادر سياسية من عملية تحويل السجال حول مرسوم التجنيس إلى نقاش في صلاحيات رئيس الجمهورية، مؤكدة أن هذا الأمر يخدم فقط أصحاب المصلحة في إصدار المرسوم، وليس الرئيس.

"بعد العيد"

رجحت مصادر سياسية أن تفشل الجهود الساعية لتأليف الحكومة قبل عيد الفطر، وأكدت ألا حكومة قبل 16 حزيران الجاري. ورأت المصادر أن ملامح هذا التأجيل بدأت تطفو على سطح المشهد السياسي، ومنها تباطؤ حركة الاتصالات وتقديم ملفات أخرى على الملف الحكومي.

إصرار قواتي

تؤكد مصادر خاصة أن حزب القوات اللبنانية لن يتنازل عن أي من حصته الوزارية مهما كلّف الأمر، ويصرّ حتى اللحظة الأخيرة على توزيره بحسب نتائج الانتخابات النيابية، باعتبار أن زمن التهميش ولّى.

اعلان الشويفات "منطقة منكوبة"

تخطط جهة مدنية محلية لاعلان الشويفات "منطقة منكوبة" وأحد مسببات هذه الخطوة هو التلوّث البيئي.

الطعون "ضرب في ميت"

تخوّف مرجع دستوري على مصير الطعون التي تقدم بها متضررون من الانتخابات النيابية 2018 لدى المجلس الدستوري، ووصف هذه الطعون بأنها كالضّربِ في ميّت.
وأكد المرجع لـ"ليبانون ديبايت" على أنّ احتماليّة نجاح هذه الطعون ضئيلة جداً، لا سيّما أنَّ المجلس الدستوريّ مؤلّف من 10 أعضاء لا يكتمل نصاب جلسته إلّا بـ8 أعضاء منه ولا يُؤخذ بنتيجة التّصويت إلّا في حال صوّتَ 7 أعضاء من أصل 10 ضد قانون الضّرائب. وهو الأمر المستبعد على اعتبار أنّ أعضاء المجلس المعيّنين مناصفة بين مجلسي الوزراء والنوّاب هُم نتيجة الطبقة السّياسية الحاكمة نفسها.

الحملة على "التجنيس" مبرّرة

رأت أوساط سياسية أن حذف بعض الأسماء من مرسوم التجنيس، الذي نُشر الخميس، إلى حين الاستقصاء عنها، أعطى مصداقية للشكوك والمخاوف التي أبداها اللبنانيون والناجمة عن الغموض الذي أحاط بالمرسوم من كافة نواحيه، الأسماء، الأسباب، التوقيت والسرية في عدم نشره ورفض إعطاء نسخة عنه للنواب ولأصحاب الحق في الحصول على المعلومات.
وأشارت إلى أن محاولة التنصُّل من المسؤولية من معظم الجهات المعنيّة بالمرسوم، في ظلّ حملة مضادة للدفاع عنه من أطراف حيّدت نفسها في البداية ثم زايدت على الرئيس ميشال عون الذي أرسل المرسوم إلى الأمن العام للتحقق من الأسماء يشير إلى أنّ البلد لن يستقيم، طالما أنّ الطبقة ذاتها لا تزال تتقاسم الكعكة، من دون أية قيمة للشعب المثقل بالهموم.
والأيام المقبلة ستشهد على استحقاقات وملفات هامة ومصيرية عدة، وإذا تمّ معالجتها كما حصل في مرسوم التجنيس، فإنّ لبنان سينزلق حتماً إلى الهاوية والحصار الدولي لن يرحمه على جميع الأصعدة، وفقاً للأوساط.

مبعوث حكومي لجنبلاط

علم "ليبانون ديبايت" أن النائب وائل أبو فاعور على تواصل دائم مع وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري، مكلفاً من رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.
وفي السياق، عهد للوزير خوري تولي المشاورات غير الرسمية مع كافة الاطراف بشأن التشكيلة الحكومية كمفاوض صريح لرئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، ومن ضمن المشاورات نقل مطالب الكتل من حيث توزيع الحقائب الوزارية كحصص وتمثيل.

لبنان 24

من اشترى قصر ريمون أبو شديد؟

تردّد أن أحد النواب الجدد في دائرة الشمال الثالثة أقدم على شراء قصر المغترب اللبناني رجل الأعمال ريمون أبو شديد في بلدة بجدرفل – البترون.
وفيما لم يُعرف الثمن الذي توصل إليه الشاري والبائع لإتمام الصفقة، يُشار إلى أن قصر أبو شديد هو من أكبر وأهم القصور في المنطقة.

ما حقيقة تغيير مقاتلي "حزب الله" للزيّ العسكري في سوريا تفاديًا للضربات؟

أوردت صحيفة "وول  ستريت جورنال" الأميركية خبرًا مفاده أنّ عناصر إيرانية ومن بينها مقاتلون من "حزب الله" يعمدون إلى تفادي الضربات الجوية التي تنفذها المقاتلات الإسرائيلية في الفترة الأخيرة، ويلجأون إلى تغيير ملابسهم وارتداء الزي الخاص بالجيش السوري.
مصادر مطّلعة على سير عمليات "حزب الله" العسكريّة في سوريا، علّقت على هذا الخبر لـ"لبنان 24"، مؤكّدةً أنّه عارٍ عن الصحة.
وإذ لفتت الى أنّ الحزب مستمرّ بواجبه في سوريا، أشارت إلى أنّ التكتيكات التي تُستخدم في المعركة، تبقى محصورة ميدانيًا وليست مادّة للتداول الإعلامي، كما أوضحت أنّ الزّي الذي تعتمده الجيوش قريبٌ نسبيًا، وبالطبع هناك غايات لبثّ هكذا خبر في صحيفة أميركية!

نائب في "المُستقبل" عن المشنوق: "سودلنا وجنا"

تناول أحدُ نواب تيار "المستقبل" في إحدى الجلسات المغلقة، مسألة تثبيت متطوعي الدفاع المدني، وتوقف عند "المماطلة" التي ترافق هذا الملف، متوجهاً في كلامه إلى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق قائلاً: "الملف بعدو عالق عندو.. سودلنا وجنا".

 

فضيحة من العيار الثقيل بالتجنيس.. ثري بحقه مذكرة توقيف وأصبح يحمل 4 جنسيات!

عَلمَ "لبنان 24" أنّ أحد المجنّسين الجدد في المرسوم الذي صدر مؤخرًا والمطلوب من قبل الإنتربول، صدرت بحقّه عقوبة 8 سنوات سجنًا في إحدى الدول الأوروبية، بعد تورّطه بفضيحة كبيرة بين دولتين إحداها عربية وأخرى أوروبية.
كما عُلم أنّ هذا المجنّس يحمل الى جانب جنسيته العربية، جنسيتين أخريين، والآن أضاف الرابعة وهي اللبنانية.
وتساءل مراقبون إن كان القانون الدولي يسمح أصلاً بأن يجمع بين أكثر من جنسيتين، فكيف برجل الأعمال هذا الذي بات يملك 4 جنسيات!

نافذون وموظفون كبار... وراء فضيحة مرسوم التجنيس!

في معلومات خاصة لـ"لبنان24" أن مرجعًا كبيرًا يتحدّث عن أن المعلومات المتوافرة لديه تجعله على ثقة بأن التدقيق في اسماء "المجنسين الجدد" سيؤدي الى اسقاط أسماء العشرات من المجنسين.
ووفق هذه المعلومات أن المشكلة تكمن في ملاحقة من تقاضوا مالاً في مقابل ادراج اسماء هؤلاء في المرسوم، ومن بينهم نافذون وموظفون كبار في مواقع وإدارات رسمية عدة.
يذكر أن في حق بعض الاسماء التي سيتمّ إسقاطها من المرسوم عمليات بحث وتحر واردة في النشرة الحمراء التي تصدرها منظمة "الإنتربول" دوريًا.

مُجنّسان من أنسباء الوزير غطاس خوري

تبيّن أنّ برنار علام بشّور، السوري الجنسية والذي شمله مرسوم التجنيس، هو من أقرباء الوزير غطاس خوري الذي يكون زوج خالته، كما أنّ سمير عيسى جبور الذي جُنّس أيضاً، هو شقيق زوجة خوري سمر جبور (من منطقة صافيتا السورية).

أيوب نيوز

إفطار جمعية العيتاني.. لماذا لم يحضر الحريري؟

علم "أيوب" أن استياء كبيراً أبداه عدد من أبناء عائلة العيتاني بسبب غياب الرئيس سعد الحريري عن الإفطار الذي نظمته جمعية بني العيتاني غروب يوم الخميس الفائت في فندق الفينيسيا بخاصة أن غياب الرئيس الحريري اقترن بهزالة تمثيله في الإفطار والذي جاء عبر موظفين لديه وليس عبر نائب أو وزير من تيار المستقبل.
وتضيف معلومات "أيوب" ان المستائين من هزالة تمثيل الرئيس الحريري ربطوا زيارة رئيس الجمعية محمد أمين عيتاني الى بيت الوسط ولقائه الرئيس الحريري ظهر اليوم نفسه بمثابة تغطية على غياب الرئيس الحريري عن الإفطار.
فيما تداول ناشطون من عائلة العيتاني صوراً لأشخاص حضروا الإفطار من عائلات أخرى فيما فرض حظر على عدد كبير من أبناء العائلة المعارضين لرئيس الجمعية محمد أمين عيتاني وتوجهاته السياسية.

 

 

المصدر :