عام >عام
على ذمة المواقع 1-7-2018
على ذمة المواقع 1-7-2018 ‎الأحد 1 تموز 2018 15:37 م
على ذمة المواقع 1-7-2018

جنوبيات

AlKalimaOnline

تعيينات في القومي

أصدر رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف، مرسومين بتعيين كل من النائب السابق مروان فارس عميداً دون مصلحة للشؤون السياسية، وقيصر عبيد عميداً للخارجية، وهو حل مكان حسان صقر الذي استقال من عمدة الخارجية مع جورج جريح كعميد لشؤون الجامعات، وقبل الناشف استقالتهما.
وكان منتظراً أن يشكل الناشف مجلس عمد جديد بعد الانتخابات النيابية التي تسببت نتائجها بأزمة داخلية، لكن الناشف يدير الأزمة الحزبية ولا يحلها، كما يقول معارضوه.

استياء سوري من مراد

نقل زوار لبنانيون حلفاء للنظام السوري، استياء المسؤولين فيه، من النائب عبد الرحيم مراد، لتسميته سعد الحريري رئيساً.

التمديد للمفتي الشعار

يتجه الرئيس سعد الحريري للتمديد لمفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، الذي بلغ السن القانونية للتقاعد وهو في عمر الـ71 عاماً، بحيث ظهرت ثلاثة أسماء تتنافس على المنصب ومنها القاضي في محكمة طرابلس الشرعية الشيخ سمير كمال الدين وأمين الفتوى.
ويرغب مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بتعيين مفتٍ مكان الشعار الذي أحد منافسيه على منصب مفتي الجمهورية.
وسيقوم المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى، الذي يرأسه المفتي دريان بالتمديد للشعار، كما حصل مع مفتي البقاع الشيخ خليل الميس، وفي جبل لبنان الشيح محمد علي الجوزو، وكليهما تخطى سن التقاعد.

جعجع الى القمقم!

ترى اوساط سياسية في 8 آذار، ان انتزاع منصب نائب رئيس الحكومة من القوات اللبنانية لصالح التيار الوطني الحر هو انكسار لمعراب، ويهدف لإيصال رسالة سياسية الى الدكتور سمير جعجع مفادها أن سقفه في المعادلة لن يتجاوز درجة الوزراء، ويجب الّا يطمح الى مناصب اعلى، وسيبدو منهزماً امام الوزير جبران باسيل، وسيكون للأمر تداعيات عند الدول المؤثرة المتابعة للتوازنات السياسية. بحيث ستجد بأن جعجع لم يجيد ترجمة انتصاره النيابي الكاسح وهو بحالة من عاد الى القمقم.

Elnashra

وزير دولة للكتائب؟

استغربت مصادر سياسية عدم اقدام "الكتائب" على تقديم طعن بمرسوم التجنيس علما أنه كان اول حزب رفع الصوت في هذا المجال. وقالت المصادر: "يبدو أن رئيس الحزب سامي الجميل يقوم بخطوة الى الوراء بعد الصفعة الكبيرة التي تلقاها في الانتخابات وهو ما يبدو ظاهرا في سعيه للتمثل بالحكومة ولو بوزير دولة"!.

العونيون يدرسون ملفاتهم

أكدت مصادر عونية أن "التيار الوطني الحر" سواء من خلال نوابه وقيادييه واللجان الحزبية، ينكب حاليا على دراسة واعداد أكثر من ملف لبتّه من خلال مجلسي النواب والوزراء مباشرة بعد تشكيل الحكومة ونيلها الثقة. وقالت المصادر: "سيتفاجأ الكثيرون بعدد ومضمون هذه الملفات التي تُطبخ بكثير من الجديّة لضمان تمريرها".

انجاز خلال 3 أيام؟

استهجنت مصادر معنية بعملية تشكيل الحكومة حديث البعض عن "أزمة حكومية"، مؤكدة أن "هذا الكلام لا يمت للواقع بصلة ونحن لا نزال في الوقت الطبيعي لتشكيل الحكومات أضف أن سعي كل طرف لرفع سقف مطالبه أمر منطقي ومرتبط بقواعد اللعبة السياسية". وقالت المصادر: "خلال الأيام الـ3 الماضية تم تجاوز احدى العقد والعمل جار على تجاوز ما تبقى منها".

Lebanon Files

رئيس نادي وزيرا قي الحكومة المقبلة!

علم موقع "ليبانون فايلز"، انه يجري التداول باسم رئيس نادي النجمة أسعد صقال لتولي حقيبة وزارية في الحكومة المقبلة.

ورقة "تين" وسقطت

شبّه مرجع سياسي ورقة "إعلان النوايا" التي وُقّعت في معراب بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانيّة" بورقة التين التي سقطت وحدها من دون أنْ يُسقطها أحد.

"باق" إذا بقيت الوزارة

يردّد قريبون من "المردة" أنّ وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس سيعود حتماً إلى هذه الوزارة في حال بقيت "الأشغال" من حصّة "المردة".

التشاور إلى الصف الثاني

تبيّن أنّ التشاور في موضوع تشكيل الحكومة تراجع من قيادات الصف الأوّل السياسيّة إلى الصف الثاني.

كلفة باهظة

تبيّن وفق دراسة دوليّة أنّ زحمة السير تكلّف لبنان نحو ملياري دولار سنوياً، وبالتالي فإنّ الأكثر كلفة هي الزحمة على الأوتوستراد الساحلي.

"تعطّلت لغة الكلام"

بلغ التراشق ومستوى السجالات بين "التيار الوطني الحر" و"القوّات اللبنانيّة" درجات قصوى ما فرض، وفق ما قال قواتيّون، تدخّل "الحكيم" لتليين لغة التخاطب والتهدئة.

جبران هو السبب

يردّد مصدر بارز أنّ رئيس "التيّار الوطني الحر" جبران باسيل متّهم من خصومه بأنّه السبب في تأخير تأليف الحكومات عند كل استحقاق.

بين المستقبل والتيار "جفاء"

يتبيّن من مواقف قيادات "تيّار المستقبل" و"التيّار الوطني الحر" أنّ جفاء سياسياً حصل بينهما في الآونة الأخيرة بسبب موقف الأخير من التشكيلات الحكوميّة للرئيس المكلّف سعد الحريري وفرضه فيتوات على الصيغتين الحكوميّتين اللتين وضعهما.

Lebanon Debates

عماد مغنية في غزة

رُفعت في احدى الساحات الرئيسية في مدينة غزة الفلسطينية صورة عملاقة تعود لقائد العمليات العسكرية في حزب الله عماد مغنية الذي اغتالته اسرائيل عام ٢٠٠٨ في دمشق. وكتب اسفل الصورة: "على طريق القدس".

لماذا قناة الرياشي - كنعان خارج الخدمة؟

استنتج وزير مسيحي حالي ان تعطيل قناة الرياشي - كنعان هو مؤشر بالغ الاهمية على ان لا نية اليوم لدى من وضع هذه القناة خارج الخدمة في ترميم الوضع المسيحي، وأشار الوزير الحريص على وحدة الصف بين الاخوة في "التيار" و"القوات" إلى ان تلك القناة التي انتجت التفاهم المسيحي بعد سنوات من الصراع الدموي قادرة اليوم على رأب الصدع بعد شهور من القصف الكلامي.

"ما بيطلعلنا أكتر من هيك"

أبدى وزير حزبي حالي في مجلس خاص، ارتياحه لبقائه في الوزارة التي يشغلها حالياً، قائلاً:" ما بيطلعلنا أكتر من هيك".

إصلاح سياحي

علم أن وزارة السياحة عملت على تخفيض مساهماتها للجمعيات ولجان المهرجانات الصيفية من مليار وماية مليون ليرة إلى ستماية ألف ليرة لبنانية لكل مهرجان ضخم.

"الجيش في خدمة أمراء الطوائف"

أكدت مصادر مطلعة في حزب التوحيد ان رئيسه وئام وهاب، لديه جملة اعترضات على اداء المؤسسة العسكرية ووزارة الدفاع على خلفية الخدمات السخية والطلبات التي يتم تلبيتها للنائب السابق وليد جنبلاط والوزير طلال ارسلان والتي يتم حجبها عن وهاب لاسباب غير معروفة، ما دفع المصدر الى القول "هل اصبح الجيش في خدمة "امراء الطوائف؟".

طريق بعبدا سالك

تؤكد أوساط مطلعة على الأجواء الحكومية أن المناخات التي اتجهت نحو السلبية إثر المواجهة المزدوجة التي خاضها النائب جبران باسيل مع حزب القوات اللبنانية وتيار المستقبل عادت لتميل نحو الإيجابية، بعد اللقاءات الأخيرة بين الرئيس ميشال عون ووزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، والأول ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري.

الجميّل "وحيداً"

في الوقت الذي غيّب فيه الصراع الحكومي قضية الإسكان، وإهمال حقوق آلاف اللبنانيين بعد عرقلة هذا الملف، يبدو النائب سامي الجميل وكأنه يضغط وحيداً تجاه إعادة تحريكه نظراً لأهميته وارتباطه الوثيق بمستقبل الشباب اللبناني في بلدهم.

معلومة عن السفيرة الاميركية تثير القلق

وصلت الى مجالس سياسية معلومة تفيد ان السفيرة الاميركية في بيروت اليزابيث ريتشارد التقت السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر على هامش اجتماع عقد في البيت الابيض حضره وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس والمبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات خصص لبحث ملف النزاع النفطي بين لبنان واسرائيل وسبل معالجته.

دليل يفضح فشل الخطة الأمنية في البقاع

علم "ليبانون ديبايت" أنه أثناء قيام قوة أمنية مؤلفة من أربع سيارات بتنفيذ حكم قضائي بإخلاء أرض في منطقة العين بالبقاع الشمالي تعود ملكيتها لآل رزوق، تعرضت لتهديدات من المعتدين وهم من ابناء احدى العشائر النافذة في المنطقة، ما جعل القوى الامنية تتراجع من دون تنفيذ الحكم القضائي المبرم.
هذه الواقعة تقوّض الثقة بالخطة الامنية التي يجري تنفيذها ويظهر عدم جديتها، إذ لا يزال القانون واحكامه منهكين على ايدي من يعتبرون أنفسهم فوق الدولة واجهزتها الامنية.

استثمار "وقح" بملف النازحين

علّقت مصادر وزارية على التهليل والتصفيق الإعلامي والسياسي جراء عودة 400 لاجئ سوري من عرسال إلى القلمون الغربي. وقالت إن تعظيم الأمر أكثر مما يستحق يجب التوقُّف عنده خصوصاً أن هناك سياسيين حاولوا استثمار هذه العودة لصالحهم، بوقاحة.
وقالت إن الفضل أساساً لا يعود للجهات اللبنانية بل للاتفاق القائم بين هذه العائلات والنظام السوري، الذي يقتضي بحصولهم على عفو من الأخير مقابل عودتهم إلى مناطق آمنة.
وأشارت لـ"ليبانون ديبايت" إلى أن الكلام عن خروجهم بشكل طوعي لم يعد ينطلي على أحد، خصوصاً أنه بعد مرور سبع سنوات على وجودهم، لم يخرج من لبنان إلّا الآلاف في حين أن عددهم فاق المليونين.

رسالة مبطنة من الحريري للمشنوق

توقفت مصادر سياسية عند التعميم الذي أصدره رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري المتعلق بوجوب التقيد بأحكام المادة 64 من الدستور في معرض تصريف الأعمال بعد اعتبار الحكومة مُستقيلة. وطالب جميع الوزراء بحصر ممارسة صلاحياتهم خلال فترة تصريف اعمال إدارتهم في نطاق الأعمال الإدارية العادية بالمعنى الضيق.
ورأت في هذا التعميم رسالة مبطنة لوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق الذي ارتفعت أصوات نواب جزين من التيار الوطني الحر على قراره الأخير بإعادة تشغيل الكسارة العائدة للمهندس محمد الشماع في جزين بالرغم من عدم استحصال هذه الكسارة على رخصة من المجلس الاعلى للكسارات والمرامل.

طلاق بين الحريري وباسيل؟

من الواضح ان علاقة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تمر باسوأ ايامها مع النائب جبران باسيل، وذلك بالاستدلال الى ما يسرب حول ان الرئيس المكلف وخلال لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، طلب من الاخير حصر التواصل الحكومي معه مباشرةً من دون وسيط.
ومن المعلوم أن رئيس التيار الوطني الحر الوزير باسيل شغل منصب الوسيط المعزز بصلاحيات وكان قد تكفل بنقل وتبادل الرسائل بين الجانبين، فهل يعني طلب الحريري كف يد باسيل لا سيما أن الطلب اتى في اعقاب رفض بيت الوسط تحديد موعد لوزير الخارجية السبت الماضي؟

لبنان 24

ميقاتي في "بيت الوسط"... "العلامة الفارقة"

إعتبرت مصادر مواكبة للقاء رؤساء الحكومات السابقين في "بيت الوسط" أن حضور الرئيس نجيب ميقاتي داعمًا الرئيس المكلف تشكيل الحكومة العتيدة كان العلامة الفارقة.
فميقاتي، كما تقول المصادر ذاتها، الذي خاضت بوجهه آلة "المستقبل" حربًا نيابية لا هوادة فيها، وصلت الى حدِ سحب مرشح يوم الصمت الإنتخابي بشكل غير قانوني، وقف الى جانب مقام رئاسة الحكومة والى جانب الرئيس سعد الحريري حفاظًا على هيبة رئاسة الوزراء وصلاحيات رئيس الحكومة.

حكومة من 32 وزيرًا... وهذا هو الدليل!

رأت مصادر سياسية على تماس مع جهود تأليف الحكومة العتيدة في كلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله عن الحكومة الوطنية الجامعة ما يعزز فكرة أن تكون الحكومة من 32 وزيرًا وليس ثلاثينية، بدليل أنه تحدث عن تمثيل العلويين والسريان.

 

المصدر :