عام >عام
كيف يؤثر الاكتئاب على الجسم والعقل ؟
كيف يؤثر الاكتئاب على الجسم والعقل ؟ ‎الأربعاء 11 تموز 2018 13:19 م
كيف يؤثر الاكتئاب على الجسم والعقل ؟

نجاة سرعيني

من الطبيعي أن نشعر بالحزن والرغبة في البكاء،لكن الاكتئاب هو مشاعر في غاية القسوة من الحزن واللامبالاة تستمر أسبوعين متتاليين، وتتوقف معها أنشطتك اليومية. لا تتوقف أعراض الاكتئاب على حالتك النفسية فقط، بل قد يمتد ليشمل أعضاء جسدك ويؤثر عليها أكثر مما تتخيل.
المواد الكيميائية في الدماغ تؤثر على جسمك و مزاجك. لذا فإن الاكتئاب قد يؤدي أكثر من مجرد الشعور بالضعف. قد تشعر أيضا" بالسوء جسديا". و وثقت الأبحاث أن الاكتئاب يؤدي إلى:
زيادة الوزن أو الخسارة
قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من تغيرات في الشهية ، مما قد يؤدي إلى فقدان أو خسارة في الوزن بشكل غير مقصود.
ويربط  الأطباء زيادة الوزن بشكل مفرط مع العديد من القضايا الصحية ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.و يمكن أن يؤدي نقص الوزن إلى الإضرار بالقلب ، والتأثير على الخصوبة ، والتسبب بالإرهاق.
ألم مزمن
قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من أوجاع أو آلام غير مفسرة ، بما في ذلك آلام المفاصل والعضلات والصداع.
و يمكن أن تزداد أعراض الاكتئاب لدى الشخص سوءًا بسبب الألم المزمن.
مشاكل هضمية
 يرتبط النظام الهضمي بشدة بالدماغ، لذلك نجد الكثير منا يشعر بآلام المعدة أو الغثيان عند شعوره بالقلق أو التوتر، فالاكتئاب قد يسبب التوتر والاضطرابات في الأمعاء مسببا" عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.
مرض القلب
يمكن أن يقلل الاكتئاب من دافع الشخص لاتخاذ خيارات نمط الحياة الإيجابية. يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب عندما يأكلون طعاما" سيئا" ولديهم أسلوب حياة غير مستقر.
الاكتئاب قد يكون أيضا عامل خطر مستقل لمشاكل صحة القلب. وفقًا لبحث نُشر عام 2015 ، يعاني واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بقصور القلب أو مرض الشريان التاجي من الاكتئاب.
التهاب
من المرجح أن يكون الشخص المصاب بالاكتئاب مصابا" بحالة التهابية.
تشير الأبحاث إلى أن الإجهاد المزمن والاكتئاب مرتبطان بالالتهاب ويمكن أن يغيرا جهاز المناعة. تشير أبحاث أخرى إلى أن الاكتئاب يمكن أن يكون بسبب التهاب مزمن.
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات أو اضطرابات المناعة الذاتية ، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ، السكري من النوع 2 ، والتهاب المفاصل.
مشاكل الصحة الجنسية
قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من الرغبة الجنسية المنخفضة ، أو يواجهون صعوبة في الإثارة . أيضا" قد تتسبب بعض الأدوية المخصصة للاكتئاب في التأثير على العلاقة، لذلك تحدث مع طبيبك حول تلك الأدوية.
اضطرابات النوم 
يمكن للاكتئاب أن يؤثر على جسمك بمقدار تأثيره على العقل والصحة النفسية، وتعد مشاكل واضطرابات النوم من الأعراض الجسمانية الشائعة للاكتئاب، لكن هذا لا يمنع أن تكون عينيك مغلقة في معظم الوقت من الإرهاق.
تدهور الظروف الصحية المزمنة
الأشخاص الذين لديهم بالفعل حالة صحية مزمنة قد يجدون أن أعراضهم أسوأ إذا أصيبوا بالاكتئاب.
قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب أيضا" من إتباع خطة العلاج لمرض مزمن ، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
يجب على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والذين يعانون من مرض مزمن أن يتحدثوا إلى الطبيب حول استراتيجيات التعامل مع كلتا الحالتين. قد يحافظ الحفاظ على الصحة العقلية على الصحة الجسدية ويسهل إدارة الحالة المزمنة.
 
إن كنت تمر بهذه الأعراض لا تتردد في استشارة الطبيب حتى يتمكن من تشخيص حالتك جيدا" وتقديم العلاج المناسب.المعرفة بأن الاكتئاب يمكن أن يسبب مشاكل صحية جسدية يمكن أن يساعد الشخص في الحصول على العلاج وإجراء تغييرات للمساعدة في إدارة أعراضه.
الاكتئاب قابل للعلاج. وقد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية والعلاج وتغيير نمط الحياة. مع الدعم المناسب ، يمكن للشخص إدارة كل من الآثار الصحية الجسدية والعقلية للاكتئاب.

 

 

المصدر :