لبنانيات >أخبار لبنانية
الرئيس الحريري التقى وفدا من رؤساء اتحادات بلديات عكار ووزيراً يونانياً في بيت الوسط
الرئيس الحريري التقى وفدا من رؤساء اتحادات بلديات عكار ووزيراً يونانياً في بيت الوسط ‎الأربعاء 3 تشرين الأول 2018 17:01 م
الرئيس الحريري التقى وفدا من رؤساء اتحادات بلديات عكار ووزيراً يونانياً في بيت الوسط

جنوبيات
التقى رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ ظهر اليوم، في ​بيت الوسط​، وفدا من اعضاء المجلس العالمي لجامعة اللاعنف لحقوق الانسان ضم حفيد المهاتما غاندي ارول غاندي ومؤسسة الجامعة في لبناناوغاريت يونان مع عدد من الشخصيات.

وأوضحت يونان، بعد اللقاء، ان "هدف الزيارة اطلاع الرئيس الحريري على نشاطات الجامعة بعد اطلاقها بالامس برعايته اليوم الوطني ل​سياسة​ اللاعنف، حيث تم تدشين تمثال اللاعنف في منطقة الزيتونة باي"، مشيرة الى ان "الحريري يستطيع تجسيد ثقافة اللاعنف بالتعاون مع الجامعة".

والتقى الحريري الوزير المفوض في ​وزارة الخارجية​ اليونانية جيوغوس كاتروغالوس، وبحث معه في "اخر المستجدات والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين".

وذكر اليوناني، في تصريح له بعد اللقاء، انه "كان الشرف ان التقي الحريري وكذلك وزراء السياحة والاقتصاد والثقافة، وزيارتي طبيعية في ضوء ما يجمعنا من علاقات ثنائية تاريخية نسعى الى تطويرها"، منوهاً الى "اننا تطرقنا الى امكانية ان نضع استراتيجية اقتصادية مشتركة، ونحن نسعى من خلال موقعنا الى تعزيز تعاون لبنان مع ​الاتحاد الأوروبي​ من خلال علاقات ثنائية او ثلاثية الجهات، ونحن ملتزمون بذلك".

وأوضح انه "في هذا الاطار ننظم مؤتمرا حول السياحة في شهر كانون الأول المقبل وسيكون لبنان ضيف الشرف في هذا المؤتمر، وبعد ما رأيته فإن هذا البلد بإمكانه ان يقدم للسياح شريحة واسعة من الاماكن لزيارتها، وكذلك توجد فيه امكانيات اقتصادية وثقافية للتعاون. كما نقلت للرئيس الحريري دعوة من نظيره اليوناني لحضور ​القمة العربية​ الأوروبية نهاية شهر تشرين الاول المقبل".

من جهة أخرى، التقى الحريري وفدا من رؤساء اتحادات بلديات عكار، وكان عرض لشؤون انمائية ومطلبية تخص المنطقة.

بعد اللقاء، تحدث باسم الوفد رئيس اتحاد جرد القيطع عبد الاله زكريا، فلفت الى ان "وضعنا دولته بمشاكل وهموم عكار الأساسية ومنها الإسراع في إنشاء الهيئة الناظمة للطيران المدني تمهيدا لافتتاح مطار القليعات، وركزنا على موضوع ​الجامعة اللبنانية​ وانجاز الاوتوستراد العربي والمرفأ وكل ما يتعلق بهموم وشؤون عكار والصندوق البلدي المستقل. وقد ابدى دولته كل الاستعداد و​المحبة​ لاهل عكار"، مشيراً الى "اننا تمنينا عليه العمل لانصاف منطقتنا المحرومة. كما تداولنا في موضوع الاسراع بتشكيل الحكومة لتسهيل شؤون البلد، فكلنا يعلم ان البلد في هذا الوضع لا يمكن ان يستمر، ونتمنى على الافرقاء ان يسهلوا تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن لكي نجتاز هذه المرحلة الدقيقة الصعبة التي يمر بها لبنان".

وكان الحريري استقبل امين عام الصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة يرافقه رئيس فرع بيروت نبيل عيتاني ورئيس قسم الاعلام كمال فارس، واطلع منه على نشاطات الصليب الاحمر الانسانية.

المصدر :