عام >عام
قضاء صيدا: مشاركة كثيفة بانتخاب 555 عضواً بلدياً و100 مختار
لائحتا حارة صيدا وعنقون الفائزتان: الوفاء لبري بعد فشل التوافق مع اللائحة الائتلافية
قضاء صيدا: مشاركة كثيفة بانتخاب 555 عضواً بلدياً و100 مختار ‎الأربعاء 25 أيار 2016 07:58 ص
قضاء صيدا: مشاركة كثيفة بانتخاب 555 عضواً بلدياً و100 مختار
نجم كرة السلة الدولي إيلي مشنتف متوسطاً عدداً من أفراد الماكينة الانتخابية للائحته في عبرا

ثريا حسن زعيتر

بعد إعلان نتائج الانتخابات البلدية والاختيارية في قضاء صيدا، تم انتخاب (555 عضواً) بلدياً في (46 بلدة) من بين (1003 مرشحين) و(100 مختار) في (52 بلدة) من بين (229 مرشّحاً) فضلاً عن (156 عضواً) اختيارياً، بدء التحضير لانتخاب رئيس ونائب رئيس للمجالس البلدية، خاصة أن الكثير منها كان قد جرى التوافق على اسم الرئيس، فيما ترك في بعض اللوائح، أن يتم ذلك بعد صدور النتائج...
وضمن قضاء صيدا هناك 16 بلدية تنضوي في «إتحاد بلديات قضاء صيدا - الزهراني» وهي إلى مدينة صيدا، الوحيدة ذات الغالبية السنّية، هناك 3 بلديات ذات غالبية شيعية وهي: حارة صيدا، الغازية وعنقون. وهناك 12 بلدية ذات غالبية مسيحية، هي: الهلالية، البرامية، بقسطه، عبرا، الصالحية، مجدليون، المية ومية، عين الدلب، القرية، درب السيم، مغدوشة وطنبوريت.
وفي قراءة أوّلية لنتائج الانتخابات، يتبيّن أن المفاجأة كانت في حارة صيدا، حيث استطاع الرئيس الحالي للبلدية سميح الزين الفوز بـ (8 مقاعد) من بين (15 مقعداً) لعضوية المجلس البلدي، متقدّماً على اللائحة المدعومة من تحالف حركة «أمل» و«حزب الله»، التي حملت اسم «التنمية والوفاء»...
هذه الصورة تكرّرت أيضاً في بلدة عنقون، حيث فازت لائحة «عنقون تجمعنا» برئاسة الرئيس الأسبق للبلدية الدكتور حسين فرحات بـ (11 مقعداً)، من بين مقاعد المجلس الـ 15، متقدّمة على لائحة «التنمية والوفاء» التي شكّلتها حركة «أمل» و«حزب الله»، ونالت (4 مقاعد)..
بينما في البلدات المسيحية، جاءت النتائج كما كان متوقعاً، حيث أثبتت العائلات حضورها...
ويتضح أن هناك 7 بلديات عاد رؤساؤها لولاية جديدة، وهي: حارة صيدا، الهلالية، الصالحية، مجدليون، درب السيم، الغازية وطنبوريت...
بينما هناك 5 بلديات عزف رؤساؤها عن الترشّح، وفاز رؤساء جدد وهي: بقسطه، عبرا، عين الدلب، القرية ومغدوشة...
وعاد رئيسان اسبقان للفوز مع لائحتيهما، وهما: رفعات بو سابا في المية ومية والدكتور حسين فرحات في عنقون...
«لـواء صيدا والجنوب» ينشر تفاصيل وقائع الانتخابات البلدية في «إتحاد بلديات قضاء صيدا - الزهراني» بإستثناء مدينة صيدا...

حارة صيدا

* شهدت بلدة حارة صيدا أبرز المنافسات في القضاء، حيث بلغ عدد الناخبين (3011)، اقترع منهم 65%، وهي نسبة مرتفعة، اختاروا (15 عضواً للمجلس البلدي) من بين (29 مرشحاً) ومختارين من بين (6 مرشحين).
وتمكّن الرئيس الحالي لبلدية حارة صيدا سميح الزين من الفوز مع اللائحة المؤلفة من 8 أعضاء، حملت اسم «قرار حارة صيدا» وضمّت إلى سميح الزين: حسن علي الزين، حسن عبد الله سليم، حسن السيد محمد صالح، محمد كامل الزين، محمد أحمد الزين، أحمد إبراهيم وحسن فايز صالح.
بينما فاز من لائحة «التنمية والوفاء» التي شكّلها تحالف حركة «أمل» و«حزب الله»: ٣ مرشحين لـ «حزب الله»، وهم: أحمد الجبيلي، زهير زيدان وحسن علي صالح، و4 مرشحين لحركة «أمل»، وهم: علي أحمد الزين، عماد جابر، مصطفى عيد وحسن فضل صالح (الأكبر سناً بعد تساويه بعدد الأصوات مع حسن عادل الزين 934).
وعلى منصب المختارين، فاز المختار المدعوم من لائحة الزين، شقيقه خليل كامل الزين، والمرشّح المدعوم من «حزب الله» حسين مصطفى صالح.
وعلى الرغم من الأجواء التنافسية، إلا أن سميح الزين وبعد إعلان فوز اللائحة التي ترأسها، أهدى الفوز إلى الرئيس نبيه بري والمقاومة مؤكداً الولاء لهما ولخط الإمام السيد موسى الصدر.

الهلالية

* في بلدة الهلالية، بلغ عدد الناخبين (846) اقترع منهم (375)، وتنافس (14 مرشحاً) على 9 مقاعد بلدية، حيث فازت اللائحة المكتملة برئاسة رئيس البلدية الحالي سيمون مخول، وضمّت إليه: سمير محمد البزري، روبار روكس داموري، ادكار روفايل، إيلي القزي، دونالد ساسين، يوسف نصار، يوسف غابي ويوسف المجدلاني.
فيما لم يحالف الحظ أي من مرشّحي اللائحة الثانية غير مكتملة الذي ترأسها الرئيس الأسبق للبلدية يوسف أبو زيد مع 4 مرشحين.
وفاز بمنصب المختار دجو صليبا متقدّماً على المختار الحالي للبلدة شوقي مخول.
وكان لافتاً الأصوات التي نالها سمير البزري والتي بلغت (275) ليكون الأول بعد رئيس اللائحة سيمون مخول ويوسف كابي اللذين نالا (277 صوتاً).
والبزري هو مرشّح مدعوم من خاله رجل الأعمال مرعي أبو مرعي (ابن الهلالية)، ما يشير إلى المكانة والعلاقة الذي يحظى بها أبو مرعي داخل البلدة، التي تضم خليطاً إسلامياً ومسيحياً، حيث يقيم أكثر من 25 ألف صيداوي في بلدة الهلالية، يتعايشون مع أهلها وعائلاتها.

البرامية

* في بلدة البرامية، بلغ عدد الناخبين (1168)، وتنافس (18 مرشحاً) على (9 مراكز لعضوية المجلس البلدي) ومختارين تنافسا على منصب مختار.
وقد فازت لائحة «البرامية للجميع» برئاسة مأمور نفوس صيدا سابقاً جورج يوسف سعد، المدعومة من آل جنبلاط وعائلات في البلدة، وضمّت إليه: دانيال مزهر مزهر، سولا جورج الحوراني، بيار ميلاد روكز، كريم إلياس يونس، بيار أنطوان ريشا، نعيم يوسف قزحيا، عدنان حسن عرابي وجهاد محمد عرابي.
فيما لم يحالف الحظ أعضاء لائحة «القرار المستقبل» برئاسة كل من الرئيس الحالي للبلدية ميشال هاشم والرئيس الأسبق سيمون ضاهر مداورة.
وفاز بمنصب المختار شوقي إلياس حبيب و3 أعضاء للمجلس الاختياري، مدعومين من اللائحة التي ترأسها سعد.

عبرا

* في بلدة عبرا، بلغ عدد الناخبين (1468)، وتنافس (24 مرشحاً) على (12 مقعداً) للمجلس البلدي، ومختارين على منصب مختار.
وفازت لائحة «عبرا بتكبر معنا»، وهي مكتملة برئاسة إدكار المشنتف، والنجم الدولي لكرة السلة إيلي المشنتف، مداورة لكل منهما لولاية ثلاث سنوات، وضمّت إليهما: مخايل حنا سليمان، جورج خليل الصهيوني، إلياس إميل اسطفان، وسام حبيب الخوري، اندره إميل صليبا، نقولا نمر عبده، خليل شفيق متري، إلياس أنطوان عربيد، ميلاد انطونيوس بطرس ونيقولا جميل قسطنطين.
فيما لم يحالف الحظ أعضاء لائحة «كرمالك يا عبرا» برئاسة نسيب إسماعيل الخوري.
وفاز بمنصب المختار إلياس وديع بطرس.

مجدليون

* في بلدة مجدليون، بلغ عدد الناخبين (781)، تنافس على المقاعد الـ 9 للمجلس البلدي (18 مرشحاً) وعلى منصب المختار مرشحين.
وفازت لائحة «المجد» برئاسة رئيس البلدية الحالي بطرس جورج صليبا، وهي مدعومة من عائلات البلدة، وضمّت إليه: كريستيان جوزيف متى، بيار مخايل الشامية، هاني حبيب الديك، فريدة نجيب بطرس، رامي فوزي الشامية، سهيل إلياس الشامية، نصري موريس ملحم عيد وعادل أديب المعماري.
فيما لم يحالف الحظ لائحة «معاً نحو غد أفضل»، التي ترأسها العميد المتقاعد سهيل إلياس الشامية، الذي خرق اللائحة.
وبمنصب المختار فاز بول نقولا مارون.

الصالحية

* في بلدة الصالحية، بلغ عدد الناخبين (850)، وتنافس (18 مرشحاً) على 9 مقاعد للمجلس البلدي ومرشحين لمنصب المختار.
وفاز بعضوية المجلس البلدي لائحة «بكرا الصالحية.. أحلى وأحلى» برئاسة رئيس البلدية الحالي نقولا جميل أندراوس مكتملة، وضمّت إليه: طانيوس حنا الأشقر، جوزف نقولا دندن، جوزاف مارون فرحات، عبدو جرجس الخواجة، دنيا بشارة ديب، أنطوان خليل مزهر، يوسف ملحم إبراهيم الجبيلي وجورج هنري جرجس الخوري.
فيما فاز بمنصب المختار يوسف مخايل أبو زيد.

المية ومية

* في المية ومية، يبلغ عدد الناخبين (2903)، وتنافس (30 مرشحاً) على (15 مقعداً للمجلس البلدي)، و(6 مرشحين) للتنافس على مراكز المخاتير الثلاثة.
وقد فاز بالانتخابات لائحة «القرار الحر» برئاسة الرئيس السابق للبلدية رفعات سعيد بو سابا، والذي سيتولى رئاسة السنوات الثلاث الأولى، ثم مداورة مع أسعد بشارة السيقلي، فيما سيتولى في السنوات الثلاثة الأولى منصب نائب الرئيس جورج نقولا مخول فرنسيس، ثم سهيل طنوس واكيم، وضمت اللائحة الفائزة إلى الأسماء الأربعة: وسام مارون واكيم، فؤاد إبراهيم داغر، إلياس أنطون الحايك ونقولا عبد الله الحداد.
وبفوز 8 من أعضاء اللائحة يؤهّلها لانتخاب رئيس ونائب رئيس للبلدية.
أما اللائحة الثانية، وهي لائحة «نحنا لبعض» برئاسة كل من: نقولا عازر السيقلي وإلياس جرجي فرنسيس، فقد فازت بـ 7 مقاعد ما لا يؤهّلها التأثير بالتصويت داخل المجلس البلدي، وضمّت إليهما: سمير إميل عبد الله، ريتا ذيب خليل، مروان نقولا الصيقلي، بيار حنا فرنسيس ويوسف جرجس أندراوس.
كما فاز بمقاعد المخاتير الثلاثة اللائحة المدعومة من «القرار الحل» وضمّت: سمير إلياس السيقلي، جورج سعيد واكيم ووهيب نقولا فرنسيس.

عين الدلب

* في عين الدلب، بلغ عدد الناخبين (1657)، وتنافس على مقاعد المجلس البلدي (24 مرشحاً)، وعلى منصب المختار (مرشحان).
وفازت لائحة «بلدتي فرحي» برئاسة المختار الحالي للبلدة داني جبور، وكامل أعضاء اللائحة التي ضمّت إليه: مروان حنا ناصيف، مارون جرجي شلهوب، جوني شوقي كساب، زياد شربل ناصيف، جويل وليم مزهر، وليد نقولا نقولا، جان طلعت نهرا، كريتا كميل اسطفان، زياد فؤاد الحاج، سميا سليم سميا وطانيوس كريم مخايل.
وفاز بمنصب المختار مالك ملحم شلهوب المدعوم من لائحة «بلدتي فرحي».
فيما لم يحالف الحظ لائحة «سوا لعين الدلب» برئاسة الرئيس الأسبق للبلدية حبيب سميا.
هذا علماً بأن الرئيس الحالي للبلدية ياسر سهام سميا، قد أعلن عزوفه عن الترشّح.

القرية

* في بلدة القرية، بلغ عدد الناخبين (1815) اقترع منهم (1150)، تنافس (23 مرشحاً) على (12 مقعداً للمجلس البلدي)، و(4) على منصب مختارين.
تنافست لائحتان مدعومتان من عائلات البلدة، لائحة مكتملة برئاسة حنا يوسف حليحل، ولائحة غير مكتملة برئاسة مارون عبدو أنطوان مؤلفة من  9 أعضاء، فضلاً عن منفردين.
وكان الرئيس الحالي للبلدية مارون ديب قد عزف عن الترشّح.
وجاءت نتائج الفائزين كما أعلنتها وزارة الداخلية: جميل إلياس عيد، جورج إلياس كساب، مارون عبدو أنطون، جوزيف ميشال حليحل، إلياس سليم مخول، وليم جرجس الحداد، روجيه جبران ديب، إيلي مارون عيد، كميل جرجس طنوس، لينا مارون أنطون، جورج أنطون أنطون وحنا يوسف حليحل (الأكبر سناً من حنا جرجس حليحل، بعدما نالا 490 صوتاً).

درب السيم

* في بلدة درب السيم، بلغ عدد الناخبين (2300)، وتنافس لائحتان على (12 مقعداً) للمجلس البلدي، و(4 مرشحين) للتنافس على منصبي المختارين.
 وفازت لائحة «درب السيم» التي ترأسها الرئيس الحالي مارون إلياس جحا، وضمّت إليه: عبد الله إلياس سليمان، بيار منصور جرجي، حبيب توفيق زعرور، منصور يوسف توما، نقولا إبراهيم الحلو، ماريو مارون باسيل، يوسف ريمون زعرور، جيلبار يوسف صادر، نابليون يوسف الازوط، يعقوب حبيب عون وإيلي حنا ضاهر.
فيما لم يحالف الحظ أي من أعضاء لائحة «القرار الحر» التي ترأسها إبراهيم إلياس باسيل.
وفاز بمنصبي المختارين سليم نقولا العشي وأندريه إلياس باسيل.

الغازية

* وفي الغازية، بلغ عدد الناخبين (7571) اقترع منهم (4308)، وتنافس (19 عضواً) على (15 مقعداً) في المجلس البلدي، في حين تنافس (8 مرشحين) على (5 مراكز للمخترة).
وفازت اللائحة التوافقية «وحدة الغازية» المدعومة من حركة «أمل» و«حزب الله» وعائلات البلدة، والمؤلفة من 15 عضواً، وستكون رئاستها مداورة بين محمد سميح غدار وأحمد خليفة، وضمّت إليهما: حسن غدار، علي خليفة، علي حجازي، أحمد الحاج، علي جبيلي، أحمد حسون، علي حمدان، احمد تقي، محمد ليلا، عباس دندش، سمير حسون، حسين ترحيني ورشا حجازي.
وهذه اللائحة هي عبارة عن 6 يمثلون آل غدار وحلفاءهم، و6 يمثلون آل خليفة وحلفاءهم، واثنان سمّتهما حركة «أمل» وواحد سمّاه «حزب الله».
أما المخاتير الـ 5، فقد فاز 3 من اللائحة الذين سمَّاهم آل خليفة وحلفاؤهم، وهم: حسن حسين خليفة، محمود عباس جوني وحسين أحمد حلال، بينما فاز اثنين من الذين سمّتهم اللائحة المدعومة من آل غدار وحلفائهم وهما: حسن محمد غدار وأحمد سليم غدار.

مغدوشة

* في بلدة مغدوشة، بلغ عدد الناخبين (4200)، فقد ترشّح (30) للتنافس على (15 عضواً للمجلس البلدي) وعلى منصب 3 مخاتير ترشّح (9).
وقد فاز بعضوية المجلس البلدي لائحة «القدرة والفعل معاً» وهي برئاسة رئيف جورج يونان، نجل الرئيس الحالي للبلدية جورج يونان، وهي مدعومة من النائب الدكتور ميشال موسى وعائلات في البلدة، وضمت: كلود الحايك، عمر الناشف، جهاد قطان، روني قسطنطين، إيلي الاعرج، عماد سمعان، جوزيف رفول، جوني عطوي، جورج الناشف، جورج لحود، فؤاد حنا، جوزيف يونان، نبيل الشباب وجورج حكيم.
ولم يحالف الحظ اللائحة الثانية «مغدوشة تجمعنا» المدعومة من تحالف «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» وعائلات برئاسة الدكتور غازي أيوب.
وفاز بمنصب المخاتير الثلاثة: سمير الفرد الخوري، أنطوان إلياس عبود وإميل أسعد قسطنطين.

عنقون

* في عنقون، بلغ عدد الناخبين (3108) اقترع منهم (1805)، وتنافس (33 مرشحاً) على (15 عضواً للمجلس البلدي) و(7 مرشحين) على منصبي المختارين.
وكانت المفاجأة في البلدة، تمكّن لائحة «عنقون تجمعنا» المدعومة من العائلات برئاسة الرئيس الأسبق للبلدية الدكتور حسين قاسم فرحات من الفوز بـ 11 مقعداً على حساب اللائحة التي شكّلها تحالف «أمل» و«حزب الله»، وحملت اسم «التنمية والوفاء»، برئاسة علي حسين فرحات.
وشهدت هذه الانتخابات تنافساً شديداً، بعد فشل المفاوضات والمساعي لتشكيل لائحة توافقية في البلدة بسبب بعض الاعتراضات على طريقة تشكيلها.
وفاز من اللائحة التي شكّلها الدكتور حسين فرحات إليه: شيراز أحمد زيعور، حسن محمد قرقماز، مصطفى مصطفى كلاكش، أسامة علي عبود، إلياس علي رضا، قاسم حمزة محيدلي، علي فضل داود، حسن محمد كسروان، محمد حسن مكي وجعفر وديع فرحات.
أما الفائزين الـ 4 من لائحة «التنمية والوفاء» فقد فاز عن «حزب الله» 3 مرشحين، وهم: عقيل فضل محيدلي، حسن أحمد فرحات وأحمد حيدر كسروان، وعن حركة «أمل» فاز عيسى محمد قبوط.
وفاز بمنصب المختارين محمد موسى فرحات وعلي رائف فرحات.

بقسطه

* في بقسطه، بلغ عدد الناخبين في بقسطه (364)، وحملت البلدة أول فوز بالتزكية في قضاء صيدا، بعدما نجح ابنها المهندس وليد مزهر باتصالاته مع فاعليات البلدة، بالتوافق على لائحة المجلس البلدي والمختار والمجلس الاختياري، وفاز نجله الشاب إبراهيم وليد مزهر كمرشح لرئاسة البلدية، على أن يتولّى منصب نائب الرئيس مارون رشيد إبراهيم، وتضم اللائحة إليهما: داني كميل يوسف، بشارة توفيق عجرم، أنطوان نقولا حنا، نقولا وليم نخله، آلين بزيل حنون، حنا فؤاد حنون وشربل إلياس إبراهيم.
 وفاز بمنصب المختار يوسف حنا جرجس مع 3 اعضاء للمجلس الاختياري بالتزكية.

طنبوريت

* في طنبوريت، بلغ عدد الناخبين (831)، نجحوا بتزكية 9 أعضاء للمجلس البلدي ومختاراً واحداً، و3 أعضاء للمجلس الاختياري.
وتمّت هذه التزكية بالتوافق على أن يتولّّى رئاسة البلدية رئيسها الحالي خالد مارون صوما وعضو المجلس البلدي الحالي إلياس خليل خطار، مداورةً 3 سنوات لكل منهما، وضمّت اللائحة إليهما: أنطوان جرجس سعد، ربيع أنطوان شلهوب، سليم شكري عساف، كمال إيلي مخول، مارون إلياس موسى، نبيل بديع خطار وزياد ريمون الحاج.
كما فاز بمنصب المختار رزق الله حليم موسى مع 3 أعضاء للمجلس الاختياري بالتزكية.

 

 

سميح الزين... واستراحة المحارب بعد الفوز

رئيس بلدية الهلالية سيمون مخول وعقيلته غادة خلال الإشراف على الانتخابات في الهلالية 

 

د. حسين فرحات.. والعودة إلى رئاسة بلدية عنقون

 

رفعات بو سابا.. والعودة إلى رئاسة بلدية المية ومية

 

 

 

 

 

المصدر :