عام >عام
دراسة: تناول الخضروات الورقية يؤخر الشيخوخة بمعدل 11 عام
دراسة: تناول الخضروات الورقية يؤخر الشيخوخة بمعدل 11 عام ‎الخميس 16 أيار 2019 11:26 ص
دراسة: تناول الخضروات الورقية يؤخر الشيخوخة بمعدل 11 عام
تناول الخضروات الورقية يبطئ شيخوخة الدماغ..

نجاة سرعيني

هناك أكثر من سبب لتناول الخضروات الورقية كل يوم . هي تعتبر من أهمّ المواد الغذائية التي ينصح بتناولها يوميا "، لما تحتويه من مغذيات تُساعد جسم الإنسان على استمرارية الوظائف الحيوية المختلفة، فتناولها باستمرار يُعدّ أسهل طريقة للبقاء في صحة جيدة.

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الخضروات الورقية يوميا" ،يساعد في الحفاظ على صحة دماغك. و تضمن البحث 960 مشاركا"، لا يعاني أي منهم من الخرف. كل عام (لمدة 5 سنوات )يخضع المشاركون لمجموعة من الاختبارات لتقييم ذاكرتهم.

وقال الباحثون أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على الخضار الورقية ترتبط بالوقاية من تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر. على وجه الخصوص ، استهلاك السبانخ ، اللفت ، الكرنب ، والخس ، كان له أقوى ارتباط مع إبطاء التراجع المعرفي بسبب الشيخوخة.

                                               

تبين أن هذه الخضروات تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين E و K و حمض الفوليك.وهذه الفيتامينات  لديها أدوار مختلفة وآليات بيولوجية مختلفة لحماية الدماغ.

الحصول على الكثير من فيتامين E من الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في حماية الخلايا من التلف ويرتبط أيضا" بأداء إدراكي أفضل.

واذا كان لديك مستويات غير كافية من حمض الفوليك في نظامك الغذائي ، فيمكنك الحصول على مستويات أعلى من الحمض الاميني و هذا يمكن أن يمهد الطريق للالتهابات وتراكم البلاك ، أو الترسبات الدهنية ، داخل الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

و يضيف مؤلف الدراسة :" "إذن ، عندما تأكل الخضروات الورقية ، فإنك تأكل الكثير من العناصر الغذائية المختلفة ، ويمكن أن يكون لها تأثير قوي معا"."

                                                          

المصدر :