عربيات ودوليات >أخبار دولية
مركز اوروبي جديد لمكافحة الارهاب يبدأ نشاطه هذا الشهر
مركز اوروبي جديد لمكافحة الارهاب يبدأ نشاطه هذا الشهر ‎السبت 23 كانون الثاني 2016 16:01 م
مركز اوروبي جديد لمكافحة الارهاب يبدأ نشاطه هذا الشهر


أعلن مدير المكتب الاوروبي للشرطة "يوروبول"، أن "المركز الاوروبي لمكافحة الارهاب الذي أنشىء حديثا، سيباشر عمله في كانون الثاني، ويهدف الى تقاسم المعلومات بشكل افضل بين البلدان الاوروبية، بعد اسابيع على اعتداءات باريس التي كشفت عن ثغرات على صعيد الاستخبارات في اوروبا".

اضاف مدير اليوروبول روب واينرايت في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش منتدى دافوس الاقتصادي الذي انهى اعماله اليوم في سويسرا، "سننشىء هذا الشهر مركزا اوروبيا جديدا لمكافحة الارهاب في اطار اليوروبول، لتزويد جهازي الاستخبارات الفرنسية والبلجيكية واجهزة الاستخبارات في اوروبا، بالبرامج التي تحتاج اليها من اجل تقاسم المعلومات بشكل اسرع وضرب المجموعات الارهابية".

واعلن الاتحاد الاوروبي عن مشروع انشاء هذا المركز في نيسان الماضي، وبالتالي، فهو غير مرتبط مباشرة باعتداءات 13 تشرين الثاني في باريس.

اضاف واينرايت: "ان فرنسا وبلجيكا أقامتا علاقة عمل وثيقة جدا بعد اعتداءات باريس التي تسببت بمقتل 130 شخصا وسقوط مئات الجرحى، وتبين ان لمنفذيها صلات ببلجيكا" موضحا أن المركز الجديد الذي يتخذ من لاهاي مقرا، "سيتيح المضي قدما في هذا التعاون".

وتقضي مهمة اليوروبول الذي يتخذ من لاهاي مقرا، بمساعدة الاجهزة الامنية في البلدان الاعضاء ال28، على مكافحة الجريمة الدولية والارهاب. ويعمل في اليوروبول اكثر من 900 شخص.

وكان النائب الاول لرئيس المفوضية الاوروبية فرانز تيمرمنز قال لدى الاعلان عن المركز: "اننا ننشىء هذا المركز لنرى ما اذا كان ممكنا ان تلتقي الدول الاعضاء بوتيرة اكبر وتعمل معا بثقة".

واوضح واينرايت من جانبه "سنعمل لتحسين تقاسم المعلومات وزيادة قدراتنا على تعقب عمليات تمويل الارهاب، كتمويل الاسلحة النارية على سبيل المثال".

وقال: "ان الهدف ايضا ان نراقب بشكل افضل انشطة تنظيم الدولة الاسلامية والمجموعات الاخرى على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا نشاطها الدعائي واساليب التجنيد التي تطبقها".

كما، دعا واينرايت الى "تعميم جواز السفر الالكتروني في اوروبا".

 

المصدر : الوكالة الوطنية للاعلام