عام >عام
عون يلتقي غوتيريس خلال قمّة الأردن
كاغ: استراتيجية جديدة لعمل «اليونيفيل»
عون يلتقي غوتيريس خلال قمّة الأردن ‎السبت 25 آذار 2017 09:35 ص
عون يلتقي غوتيريس خلال قمّة الأردن

جنوبيات

تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس رسالة من الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس نقلتها المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ رافقها في الزيارة نائبها المنسق المقيم والانساني للامم المتحدة فيليب لازاريني، وذلك تحضيرا للقاء الذي سوف يجمع عون بالامين العام غوتيريس على هامش القمة العربية المقرر عقدها في البحر الميت في الاردن الاسبوع المقبل.
وخلال اللقاء اطلعت كاغ عون على المشاورات التي تمت في مجلس الامن الدولي حول مراحل تطبيق القرار الرقم 1701 والتي وردت في البيان الذي تلاه رئيس مجلس الامن الدولي في 17 آذار الماضي. واشارت الى ان الامم المتحدة في صدد وضع استراتيجية لعمل القوة الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» في ضوء المداولات التي اجريت حول هذا الموضوع قبل مدة في بيروت ونيويورك معا.
كذلك تطرق البحث الى التحضيرات المتعلقة بمؤتمر بروكسل في 5 نيسان المقبل في ضوء ورقة العمل التي يعدها لبنان لهذه الغاية لاسيما في ما يتعلق بالرعاية اللبنانية للنازحين السوريين الى لبنان. وتناول البحث ايضا الاجتماع المرتقب لمجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان. وحدد الرئيس عون موقف لبنان من عدد من المواضيع المطروحة، شاكرا للامم المتحدة اهتمامها، معربا عن سعادته للقاء الامين العام للجمعية الدولية خلال القمة العربية للتداول في كل المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون وفد رابطة قنوبين للرسالة والتراث في حضور النائب البطريركي المشرف على اعمال الرابطة المطران مارون العمار، ورئيس الرابطة نوفل الشدراوي واعضاء من هيئتيها الادارية والفخرية. وسلم المطران العمار الرئيس عون ملخصا عما تحققه رابطة قنوبين ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي.
وشكر عون للوفد زيارته والدعوة منوها بما تقوم به الرابطة من جهود للمحافظة على تراث قنوبين والوادي المقدس، داعيا الى العودة الى الجذور وعيش مفاهيمها. واكد رئيس الجمهورية ان قوة الاستمرار لا تأتي من الخارج بل تنبع من الداخل.
وفي قصر بعبدا وفد معهد الدراسات العائلية والمبادرات الفردية في الجامعة اللبنانية – الاميركية تحدثت باسمه مديرة المعهد جوزيان فهد سريح التي قدمت لرئيس الجمهورية مذكرة تضمنت توصيات لادارة افضل للشركات العائلية وتسهيل عملية الانتقال من جيل الى جيل.
وشكر الرئيس عون الوفد على دعمه للمسيرة الاصلاحية مؤكدا قناعته بأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعلى دور المجتمع المدني في بناء الدولة.

المصدر : اللواء