فلسطينيات >داخل فلسطين
السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة يدين نشر مجلس حقوق الإنسان القائمة السوداء للشركات المستثمرة في المستوطنات
السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة يدين نشر مجلس حقوق الإنسان القائمة السوداء للشركات المستثمرة في المستوطنات ‎الأربعاء 31 كانون الثاني 2018 19:11 م
السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة يدين نشر مجلس حقوق الإنسان القائمة السوداء للشركات المستثمرة في المستوطنات


أدان السفير الإسرائيلي لدى الامم المتحدة، داني دانون، بشدة تقرير مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي تضمن قائمة سوداء تتضمن معلومات عن عدد من الشركات الاسرائيلية والدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في القدس الشرقية والضفة الغربية والجولان السوري.

وجاء في بيان صادر عن البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة  حصلت “القدس العربي”  “في اليوم الذي تحتفل فيه الأمم المتحدة باليوم الدولي لإحياء ذكرى المحرقة، اختار مجلس حقوق الإنسان نشر هذه المعلومات عن عدد من الشركات العاملة في إسرائيل.  هذا عمل مخز سيكون بمثابة وصمة عار على مجلس حقوق الإنسان إلى الأبد. وسنواصل العمل مع حلفائنا ونستخدم كل الوسائل المتاحة لنا لوقف نشر هذه القائمة السوداء المشينة”.

 وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد إعتد قرارا في آذار/مارس 2016 بإنشاء قاعدة بيانات بالشركات العاملة بمستوطنات الضفة الغربية وهضبة الجولان السوري المحتليتن، داعيا المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين “التحقق من تبعات المستوطنات الإسرائيلية على الفلسطينيين” التي تعتبر إنتهاكا للقانون الدولي.

وتضم القائمة السوداء ما مجموعه 206 شركات معظمها إسرائيلية وأمريكية . وتتضمن القائمة بنوكا ومتاجر وسلسلة مطاعم وخطوط حافلات وشركات أمن إسرائيلية، بالإضافة إلى شركات دولية عملاقة تعمل في توريد معدات أو خدمات تستخدم في بناء المستوطنات أو صيانتها.

ومن بين هذه الشركات: “أهافاه” و”دور ألون” و”أميسراغاز″ و”مأفيوت أنجيل” و”أريسون هشكعوت” و”إشدار” و”كلال تعسيوت” و”كافيه كافيه” و”سلكوم” و”دانيا سيبوس″ و”إلكترا” و”أتش بي” و”هوت” و”تعسياه أفيريت” و”ماتريكس معرخوت” و”موتورولا” و”نيشر” و”بارتنر” و”باز″ و”رامي ليفي” و”ريميكس″ و”شيكون بينوي” و”شوبرسال” و”سونول” و”تريما.”

كما ضمت القائمة “بنك هبوعليم” و”بنك ليئومي” و”بيزك” وبيرك بينليئومي” و”كوكا كولا” و”أفريكا يسرائيل” و”تيفاع″ و”آي دي بي” و”إيجد” و”مكوروت” و”نطفيم” و”إلبيت معرخوت”.”

المصدر : وكالات