لبنانيات >لبنان المغترب
غداً إنتخابات في 32 قلماً من أصل 232 في الخارج
غداً إنتخابات في 32 قلماً من أصل 232 في الخارج ‎الخميس 26 نيسان 2018 07:40 ص
غداً إنتخابات في 32 قلماً من أصل 232 في الخارج


بدأت وزارة الخارجية والمغتربين تحضيراتها واستعداداتها الإدارية واللوجستية لخوض سابقة اقتراع المغتربين في الخارج بعد غد (الجمعة) في الدول العربية والأحد 27 الجاري في أميركا وأوروبا وأفريقيا.
وفي هذا الإطار، أعلنت مستشارة وزير الخارجية باسكال دحروج ان الوزارة ستغلق أبوابها يوم الجمعة أمام الموظفين والمراجعين، للتفرغ للنقل المباشر لوقائع العملية الإنتخابية، حيث ان الاستعدادات لإنجاز غرفة العمليات لمتابعة الإستحقاق في مراحلها الأخيرة، موضحة ان النقل المباشر سيشمل ٢٣٢ قلما من أصل ٢٣٢ عبر شاشة كبرى وسيبدأ في السادسة صباحا من مصر مراعاة فارق التوقيت وينتهي في الثامنة من صباح الإثنين المقبل، على ان تفتح أقلام الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل بلد من السابعة صباحا حتى العاشرة من قبل منتصف الليل وسيشمل البث عمليتي الاقتراع والإحصاء لنسب التصويت التي ستعلن على مدار الساعة، إضافة الى فتح المجال لوسائل الإعلام التي تسجلت مسبقا لنقل وقائع هاتين العمليتين من قصر بسترس بوجود ممثلين عن الهيئات الرقابية المحلية والدولية كما ستنتدب كل من هيئة الإشراف على الإنتخابات ووزارة الداخلية والبلديات من يمثلهما لمواكبة النقل المباشر.
وكما افادت دحروج انه تمت الاستعانة بطلاب جامعيين للمشاركة في غرفة العمليات بعد إعلان رسمي من الوزارة، فتجاوبت جامعة القديس يوسف، حيث أبدى أكثر من 80 طالباً رغبتهم في المساعدة في الغرفة وخضعوا اليوم لدورة تدريبية تمهيدا لبدء العمل الفعلي الجمعة.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين انها وضعت بتصّرف المنتشرين الذين لديهم اي استيضاح او شكوى حول الانتخابات النيابية في الخارج، خطوطا ساخنة يتوفر عليها تطبيق الواتساب طوال فترة الاقتراع. والارقام هي الآتية: ٩٦١٣٦٥٥٦٦٦ - ٩٦١٣٣٦٣٢٣١ - ٩٦١٧٠٩١٧٢٧٠+.
وذكّرت مندوبي المرشحين ومندوبي اللوائح ان عليهم تقديم نسخة عن التفويض مصدّقة من وزارة الخارجية والمغتربين خلال مدة حدها الاقصى يوم واحد قبل اجراء الانتخابات (يومي الجمعة والاحد) على ان يستحصل المندوب على التصريح الخاص اما من البعثة الدبلوماسية او من رئيس المركز.
يذكر ان الدول العربية التي سيتم الانتخاب فيها هي:
الإمارات: ويبلغ عدد المقترعين 5166 ناخباً.
السعودية: 3186 ناخباً.
الكويت: 1878 ناخباً.
قطر: 1832 ناخباً.
عُمان: 296 ناخباً.
مصر: 257 ناخباً.
المجموع: 12615 ناخباً.
إلى ذلك، ناشد عدد من المغتربين الناخبين في دول أميركا وأوروبا وافريقيا، وزارتي الخارجية والداخلية اصدار لوائح الاقتراع متضمنة اسماء المرشحين باللغة الاجنبية، ليتسنى لمن لا يتقن اللغة العربية تحديد اسم اللائحة التي يود التصويت لمصلحتها والمرشح الذي يريد منحه صوته التفضيلي.

المصدر : اللواء