لبنانيات >أخبار لبنانية
اليوم الوطني الخامس لمرض التصلب اللويحي المتعدد
اليوم الوطني الخامس لمرض التصلب اللويحي المتعدد ‎الأحد 16 حزيران 2019 12:06 م
اليوم الوطني الخامس لمرض التصلب اللويحي المتعدد

نجاة سرعيني

أحيت الجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب اليوم الوطني الخامس لمرض التصلب اللويحي، بمناسبة اليوم العالمي لمرض التصلب المتعدد في مطعم - Al Qasr عاليه.وإستمر طيلة اليوم، بمشاركة الجمعيات الأهلية للتصلب اللويحي و جمعية الأصدقاء اللبنانيين لمرض التصلب اللويحي ALSEP، وهيئات المجتمع الأهلي المهتمة بالمرض.

بداية، كلمة ترحبية ألقاها الدكتور كامل عز الدين،رئيس الجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ و الأعصاب.

كما ألقت السيدة سعاد المصري أبو شاهين ممثلة رئيسة الجمعية اللبنانية  لمرض التصلب اللويحي ،السيدة مها معلوف  قاصوف،كلمة شكر باسم المرضى وتحدثت عن مشاريع توعوية .

وتضمن هذا اليوم توعية المرضى على أهمية الصحة النفسية في تحسن المرض .و حوارا” مفتوحا” بين الحضور والأطباء الاخصائيين في أمراض الجهاز العصبي، والأطباء هم: ، نبيل عكاوي،محمد الدسوقي ،ايلي عساف ، وسمير عمار، والدكتور كامل عز الدين .

و تحدثوا  عن اخر المستجدات و تطور العلاج.كما تحدثوا عن أهمية التشخيص و العلاج المبكر .و شددوا على أهمية فحص فيتامين (د) و دوره في الوقاية من مرض التصلب المتعدد عن طريق حفاظه على عمل جهاز المناعة بشكل طبيعي .

كما تحدثت المعالجة النفسية، السيدة  دانيا درويش ،عن كيفية تحدي الصعوبات و علاقة الجسد بالصحة النفسية .وأضافت :"يجب علينا الحفاظ على ذهنية المنتصر دائما"..! ويجب علينا أن نركز على وجود الأشخاص الايجابين في حياتنا لتفادي الطاقات السلبية"..

ثم حفل غداء وحفل غنائي.

ما هو مرض التصلب اللويحي؟
-التصلب اللويحي المتعدد هو التهاب مزمن ومتكرر يصيب الجهاز العصبي المركزي (المخ والنخاع الشوكي والعصب البصري) ويؤدي إلى خلل عصبي وظيفي يختلف حسب مكان الالتهاب .
-التصلب اللويحي المتعدد يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة الضعفين.
-لا يعتبر التصلب اللويحي المتعدد من الأمراض السارية المعدية، وغالبا" ما يصيب الناس في مقتبل عمرهم (بين20-40).
-المرضى مصابين بشكل غير خطير ويعيشون حياة طبيعية ومنتجة.
-الحمل والانجاب لا يؤثران سلبا" على مسار المرض بل يعتبر جيد لمريضة التصلب. 

                                                         

                                                   

                                    

المصدر :