عربيات ودوليات >أخبار دولية
"يونسكو" يتخذ قراراً جديداً بشأن مدينة القدس
"يونسكو" يتخذ قراراً جديداً بشأن مدينة القدس ‎الأربعاء 20 تشرين الثاني 2019 22:57 م
"يونسكو" يتخذ قراراً جديداً بشأن مدينة القدس

جنوبيات

أوصت اللجنة الثقافية خلال الدورة 40 لاجتماع وزراء ثقافة العالم المجتمعون في مقر اليونسكو، اليوم الأربعاء، والذي اجتمع فيه 135 من وزراء العالم، بمشاركة وفد فلسطيني برئاسة وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف لاتخاذ قرارات جديدة بشأن القدس. 

وأعربت اللجنة، وفق بيان صحفي، عن قلقها من العوائق والممارسات التي تضر بالمساعي الرامية للمحافظة على الطابع المميز لمدينة القدس وأسوارها.

وأكد الدول الأعضاء والجهات المانحة الدولية تقديم المزيد من الدعم للانشطة الرامية لصون التراث الثقافي لمدينة القدس القديمة عن طريق التمويل الخارج عن الميزانية، حيث أعربت اللجنة عن قلقها بشأن الحفريات الاثرية والاشغال الاسرائيلية في القدس القديمة وعلى جانبي القدس وأسوارها.

تأتي هذه التوصية ضمن الجهود الدولية التي تعزز سيادة القانون في مدينة القدس، وفقاً لاتفاقيات جنيف الاربعة واتفاقية لاهاي بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح والاتفاقية الخاصة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي.

ويتطابق مع اداج مدينة القدس القديمة في قائمة التراث العالمي 1981 وفي قائمة التراث المعرض للخطر عام 1982، كما وتنص كافة قرارات اليونسكو الداعية لحماية التراث الثقافي.


 

المصدر :