فلسطينيات >داخل فلسطين
فلسطين تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" في كينيا
فلسطين تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" في كينيا ‎السبت 16 تموز 2016 13:23 م
فلسطين تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" في كينيا


 

 تشارك دولة فلسطين في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في دورته الرابعة عشرة من الفترة (16 ولغاية 22 تموز الجاري) والمقرر عقده في العاصمة الكينية نيروبي، بعنوان "من القرارات إلى العمل"  نحو بيئة اقتصادية عالمية شاملة وعادلة للتجارة والتنمية.

وتأتي مشاركة الوفد الفلسطيني برئاسة وزيرة  الاقتصاد الوطني عبير عودة، في سياق الجهود التي تبذلها دولة فلسطين لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية، ودمج فلسطين في النظام التجاري العالمي أسوة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى إطلاع المنظومة الدولية على تطورات ومستجدات الاقتصاد الفلسطيني المكبل بسياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي التي تحول دون إحداث تنمية اقتصادية حقيقية، والجهود الوطنية التي تُبذل من أجل بناء اقتصاد مستقل.

ويعتبر انعقاد مؤتمر "الأونكتاد" في هذه الفترة حاسما بالنسبة للمجتمع الدولي وخاصة للدول النامية بما يتعلق بالتحديات الاقتصادية الكلية والمالية المتعلقة بتباطؤ الطلب العالمي الإجمالي، وزيادة عدم المساواة.

ويركز مؤتمر "الأونكتاد" في هذه الدورة على أربعة محاور وهي: التحديات والفرص الماثلة أمام النظام المتعدد الأطراف في التجارة والتنمية، وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة من خلال التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا، وتحقيق تحول اقتصادي بنيوي لتمكين قدرة الاقتصاد على مواجهة التحديات التي تعيق قضايا التجارة والتنمية، بالإضافة إلى الاستفادة من الفرص المتاحة وأخيرا المساهمة في التطبيق الفاعل لأجندة التنمية المستدامة العالمية 2030 التي أقرتها الأمم المتحدة في سبتمبر 2015.

 

وستبحث الدول الوضع الاقتصادي العالمي الراهن، وتعزيز التعاون والشراكة على المستويات كافة فيما يتعلق بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الشاملة وتوفير الدعم للاستثمار والتجارة وإنشاء المشاريع والسياسات الإنمائية المتصلة بهما.

ويعتبر الإعلان الوزاري وتقرير الاجتماع الوزاري الذي يحتوي على الموجز الرئيسي للمناقشات، وموجزا للقرارات المتخذة، من أهم  المخرجات المتوقعة.

ويقدم مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)  العديد من البرامج والأنشطة في فلسطين بما فيها التقرير السنوي عن الأوضاع الاقتصادية، وبرنامج الاسيكودا الجمركي.

وسيعقد على هامش المؤتمر الذي سيحضره إلى جانب وفود الدول الأعضاء، ممثلون من العديد المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من المنتديات أهمها المنتدى العالمي للاستثمار ومنتدى السلع العالمي إضافة إلى جملة من الجلسات الحوارية المتعلقة بالتنمية.

المصدر :