عربيات ودوليات >أخبار دولية
"السماوات المفتوحة".. خيبة أمل روسية قد تطلق سباق تسلح
"السماوات المفتوحة".. خيبة أمل روسية قد تطلق سباق تسلح ‎الجمعة 28 أيار 2021 10:51 ص
"السماوات المفتوحة".. خيبة أمل روسية قد تطلق سباق تسلح


أعربت موسكو عن خيبة أملها من قرار واشنطن بعدم العودة مجددا لاتفاقية "السماوات المفتوحة" للحد من التسلح.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الجمعة: "كان القرار متوقعا، بالتأكيد لا يجعلنا سعداء، إنه يخيب آمالنا، لأن الولايات المتحدة أضاعت فرصة أخرى على أساس معقول لتقديم مساهمة إيجابية في مهمة تعزيز الأمن في أوروبا. وبما في ذلك، يستمرون في التلميح إلى اتهامات لا أساس لها وتوجيه الاتهامات ضدنا حتى التي قمنا بالرد عليها عدة مرات".
وأضاف: "أن رفض واشنطن العودة إلى اتفاقية الأجواء المفتوحة لا يساهم في خلق مناخ ملائم لمناقشة الحد من التسلح خلال القمة الروسية الأمريكية".
يأتي هذا بعد أن أبلغت إدارة بايدن روسيا، أمس الخميس، بأنها لن تعود للانضمام لمعاهدة مهمة للسيطرة على الأسلحة، حتى بالرغم من استعداد الجانبين لقمة الشهر المقبل بين الرئيسين.
وقال مسؤولون أميركيون إن نائبة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان، أبلغت الروس بأن إدارة بايدن قررت عدم عودتهم للانضمام لمعاهدة السماوات المفتوحة، التي كانت تسمح برحلات استطلاع فوق منشآت عسكرية في البلدين بعد أن انسحبت منها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
يعني القرار الأميركي استمرار معاهدة مهمة واحدة فقط للسيطرة على الأسلحة بين القوتين النوويتين، وهي معاهدة "ستارت" الجديدة.

المصدر : وكالات