عام >عام
كتاب مهم في هذه المرحلة: القانون التجاري اللبناني... الشركات التجارية - شركات الأموال
كتاب مهم في هذه المرحلة: القانون التجاري اللبناني... الشركات التجارية - شركات الأموال ‎الخميس 17 حزيران 2021 10:35 ص
كتاب مهم في هذه المرحلة: القانون التجاري اللبناني... الشركات التجارية - شركات الأموال

جنوبيات

بما ان العالم يشهد تطورات ومتغيرات متسارعة في عالم الاعمال، كان لا بد المشرع اللبناني ان ينفض غبار الماضي عن بعض نصوص القانون التجاري من اجل ارساء قواعد جديدة تواكب هذه التطورات.

تناول هذا المؤلف عدة محاور  تمحورت حول شرح مضمون هذا التعديل انطلاقا من روحية تطبيق  مبادئ الحوكمة الرشيدة على الشركات لاضفاء المزيد من الثقة على الشركات اللبنانية.

تسعى هذه الدراسة من جهة الى إبراز الهندسة الإدارية المتعلقة بكيفية تحسين ادارة الشركة من خلال الفصل بين السلطتين الرقابية والتنفيذية، بما يعزز مبدأ الاستقلالية والمحاسبة لكل من السلطتين. وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب عبر تطبيق عقوبة جرم إساءة استعمال أموال الشركة.

وتسعى من جهة اخرى الى تسليط الضوء على الهندسات المالية المتعلقة بتعويم الشركة وتدعيم قدراتها المالية عبر استحداث فئة جديدة من الاسهم تسمى بالأسهم التفضيلية، وإيصالات الإيداع وتجزئة الحق على السهم، وتبني استراتيجيات مرنة تناسب المتغيرات في أسواق المال وتجنب الشركات المتعثرة من خطر الإفلاس.

كما تناول هذا الكتاب اهم التعديلات الطارئة على الشركة المحدودة المسؤولية تحديدا تلك المتعلقة بالشركة ذات الشريك الوحيد وتبيان المزايا والعيوب التي يمكن ان تعتريها.

يحتوي هذا المؤلف على ٤١١ صفحة.

المصدر : جنوبيات