عام >عام
الابتزاز العاطفي
الابتزاز العاطفي ‎الأربعاء 4 آب 2021 10:30 ص
الابتزاز العاطفي

هدى دمشق*

الابتزاز العاطفي هو أحد أشكال التلاعب النفسي، من خلاله يتم إستخدام منظومة من التهديدات وأنواع مختلفة من العقاب التي يمارسها على الطرف الآخر، غالباً يجد المبتز طريقة يوظف فيها مشاعرك للتحكم في سلوكك أو إقناعك برؤية الاشياء بطريقته.

عادة الابتزاز يتم بين شخصين تجمع بينهما علاقة شخصية قوية أو علاقة حميمية ( كالام وابنتها - الزوج والزوجة - الاشقاء - الاصدقاء المقربين ).

غالباً في بعض الاحيان يخضع الشخص لأوامر المبتز من الخوف من الهجر والوحدة والاذلال والفشل.

الابتزاز العاطفي من أخطر الابتزازات على الصعيد النفسي ، فهو له آثار قصيرة وطويلة الامد لا تقل خطورة عن آثار الاعتداء الجسدي.

يشمل الابتزاز العاطفي واللفظي الاهانات ، محاولة إخافتك او عزلك او السيطرة عليك، وهناك عدة مراحل للابتزاز أولها: الطلب ثم المقاومة ثم الضغط يتبعها التهديد من ثم الامتثال والتكرار.

على الاغلب المبتزين ليسوا سيئين ولا اشراراً، ربّما يكونون من أقرب الناس اليك واشدّهم حبّاً لك ، لكنهم يريدون السيطرة عليك باستخدام تقنيات مختلفة قد لا يكونوا واعين لمدى سوئها.

أخيرا: عند التعرض للابتزاز العاطفي يُصبح الشخص رهينة عاطفية للآخر ، لذلك تدرب على قول (لا) ، كن حازماً ، لا تستسلم فوراً لما يريد المبتز الا بعد تفكير وقناعة تامة.

نفسك لها حق عليها فاعتني بها.

*كاتبة لبنانية تقيم في المانيا

المصدر : جنوبيات