عام >عام
اجتماع اللجنة العليا للاستجابة لأزمة كورونا في المخيمات
اجتماع اللجنة العليا للاستجابة لأزمة كورونا في المخيمات ‎الخميس 13 آب 2020 17:04 م
اجتماع اللجنة العليا للاستجابة لأزمة كورونا في المخيمات

جنوبيات

بدعوة من لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني عقدت اللجنة العليا للاستجابة لأزمة فيروس كورونا في المخيمات الفلسطينية في لبنان اجتماعاً لها قبل ظهر اليوم  الخميس في مقر لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في السراي الحكومي. كانت لجنة الحوار قد وضعت خطة للاستجابة لمواجهة وباء كورونا في المخيمات الفلسطينية ورفعتها الى رئاسة الحكومة، وتشكلت في اعقابها اللجنة العليا للاستجابة وتضم ممثلين عن كل من : وزارة الصحة ،السفارة الفلسطينية، الاونروا، اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا ولجنة الحوار.
حضر الاجتماع  كل من: رئيس لجنة الحوار د.حسن منيمنة، والسفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، ومدير عام الاونروا كلوديو كوردوني، العقيد وليد الشعار ممثلاً اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا . كما حضر الاجتماع الخبير الاستشاري عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية البروفسورعبد الرحمن البزري.
 تطرق المجتمعون إلى مخاطر ظهور المزيد من الاصابات بوباء الكورونا في المخيمات الفلسطينية، ولاسيما في مخيم عين الحلوة الذي يعاني من الاكتظاظ وتردي أوضاعه الأمنية والخدماتية والبيئية. وأكدوا على أهمية تقوية أنشطة الترصد الوبائي ورفع القدرات لمواجهة الوباء وتدريب الأطباء والممرضين وتأمين التجهيزات اللازمة لهم، وتعزيز المستشفيات وزيادة عدد غرف العناية المركزة ، وزيادة المراكز الصحية وتعميمها على سائر المحافظات، وتوفير الكوادر الطبية والتجهيزات الملائمة، وتوسيع القدرة لما هو قائم منها  لاستيعاب عمليات الحجر، وإنشاء مراكز تنسيق بين مختلف الهيئات الصحية والأهلية ورفع وتيرة التعاون مع وزارة الصحة اللبنانية والمستشفيات الحكومية .
كما اتفق المجتمعون على خطة عمل ووضعها موضع التنفيذ مع ما تتطلبه من دعم لتوسيع اطار الفحوصات في المخيمات لاكتشاف أي بؤر للوباء، كي يتم التعامل معها بالسرعة القصوى. وشددوا على ضرورة التزام أبناء المخيمات والتجمعات الفلسطينية والمقيمين فيها بالحد الأقصى من الوقاية عبر ارتداء الكمامات و اعتماد التباعد الاجتماعي وموجبات النظافة الشخصية والعامة تأميناً لسلامتهم ودرءاً لاحتمالات أكثر سلبية .
واعلمت لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني المجتمعين أنها توصلت مع الجهات والدول المانحة لتأمين حاجات مواجهة انتشار الوباء في المخيمات والتجمعات الفلسطينية عبر برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان.   

 

المصدر :