لبنانيات >أخبار لبنانية
كوفيد-19: الخبراء يفضحون الخرافات الخطيرة حول فيروس كورونا...
كوفيد-19: الخبراء يفضحون الخرافات الخطيرة حول فيروس كورونا... ‎الجمعة 23 تشرين الأول 2020 18:12 م
كوفيد-19: الخبراء يفضحون الخرافات الخطيرة حول فيروس كورونا...

نجاة سرعيني

بدأت المعلومات المضللة والعلاجات الكاذبة بجولاتها على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية حيث يطالب العالم بمزيد من المعلومات حول المرض الغامض. لذلك ، بعد 11 شهرا" من عام 2020 ، أوضح الخبراء الطبيين ، مرة أخرى ، الفجوة بين الحقيقة والخيال. طلب منهم معالجة الأساطير الجديدة التي ظهرت مؤخرا" وسوء الفهم المستمر الذي لا يزال منتشرا".
1- في لبنان ، حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 آخذة في الارتفاع ، لكن معدل الوفيات منخفض نسبيا" وهذا يعني أن الفيروس أقل فتكا".
 يعد فيروس الكورونا أحد الفيروسات التي تُسبب المعاناة من عدة أعراض، وفي معظم الحالات لا تكون الإصابة بهذا الفيروس خطيرة باستثناء الإصابة بنوعَيه المعروفين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والالتهاب الرئوي اللانمطيّ أو ما يعرف بالمتلازمة التنفسية الحادّة الشديدة.
2- في العديد من المناطق ، شهدنا ارتفاع عدد الحالات ولكن معدل الوفيات المنخفض. يرتبط التفسير المحتمل بحقيقة أن الناس في المجتمع لديهم وصول أفضل للاختبار ، مما يزيد من عدد الحالات ، والعلاجات ، مما يقلل من معدلات الوفيات.
3- كورونا ليس مثل الانفلونزا بل هو انفلونزا سيىء جدا": أعراض الكورونا تتمثل بأعراض الجهاز التنفسيّ العلويّ مثل سيلان الأنف، وصداع الرأس، والسعال، والتهاب الحلق، والحمى، وهذا لا يمنع احتمالية تسبّب فيروس الكورونا في بعض الأحيان بظهور أمراض الجهاز التنفسي السفلي، مثل الالتهاب الرئوي.
4-يمكن للأدوية المضادة للفيروسات والستيرويدات علاج COVID-19: تحارب مضادات الفيروسات الفيروس المسبب لـ COVID-19 ، وستساعد المنشطات في تقليل فرص الاستجابة المناعية المفرطة.
أظهر العلماء أن المنشطات تقلل من شدة وتأثير حالة فرط الالتهاب، والتي تسمى أيضا" عاصفة السيتوكين.
5-    وفقا" للخبراء ، فإن استهلاك الكحول ورشّه على نفسك ، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس القوية لن يحميك من فيروس كورونا.
6-    يصاحب فيروس كورونا دائما" الحمى: من الممكن أن تصاب بالعدوى ولا تعاني من الحمى ، أو بدرجة منخفضة للغاية ، خاصة في الأيام القليلة الأولى. وفقا" للخبراء ، من الممكن أيضا" الإصابة بـ COVID-19 بأعراض طفيفة أو بدون أعراض على الإطلاق.
7- العلاجات المنزلية والمكملات الغذائية يمكن أن تعالج أو تمنع فيروس كورونا: سواء كان فيتامين ج أو فيتامين د أو الزنك أو الزيوت الأساسية أو الثوم ، لم يثبت أن أيا" من هذه العلاجات يعالج الفيروس أو يمنعه.
8-كبار السن فقط هم في خطر:  ربما تكون هذه الأسطورة الأكبر وقد تكون مميتة. بينما تؤكد منظمة الصحة العالمية أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقا" (مثل الربو والسكري وأمراض القلب) يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس ، فقد أثبتت المنظمة أن الأشخاص من جميع الأعمار يمكن أن يصابوا بفيروس COVID- 19 ، بما في ذلك الأطفال.
9-  على الرغم من أن الأشخاص الأصغر سنا" قد يكونون بدون أعراض أو لديهم أعراض خفيفة ، فمن المهم جدا" للأشخاص من جميع الأعمار ممارسة التباعد الاجتماعي.

المصدر :