لبنانيات >أخبار لبنانية
بالصور: تفاصيل زيارة وفد مركز رواق- بغداد للسياسات العامة إلى لبنان تقرير لينا وهب
بالصور: تفاصيل زيارة وفد مركز رواق- بغداد للسياسات العامة إلى لبنان تقرير لينا وهب ‎الاثنين 29 تشرين الثاني 2021 10:24 ص لينا وهب
بالصور: تفاصيل زيارة وفد مركز رواق- بغداد للسياسات العامة إلى لبنان تقرير لينا وهب

جنوبيات

في سبيل ايجاد سبل للتعاون في إطار البحث العلمي وتبادل المعارف بين العراق ولبنان وتنشيط حركة الإنتاج الفكري إضافةً إلى ترسيخ العلاقات للسياسات العامة بين البلدين، قام وفد من مركز رواق- بغداد بزيارة إلى لبنان لمدّة أربعة أيام في الفترة الممتدة من تاريخ 21 نوفمبر  ولغاية 25 نوفمبر 2021؛ حيث جال فيها على أهم مراكز التفكير والأبحاث والشخصيات في بيروت  لبحث الأطر المتاحة للتعاون وتوقيع مذكرات تفاهم بهذا الاتجاه. 

كما رافق هذه الزيارات إطلالات إعلامية لرئيس مركز رواق الأستاذ عباس العنبوري ولعضو مجلس الإدارة في المركز الإعلامي أحمد الحلو. هذا وقد رافقتهما المهندسة بنين محمد مديرة عدد من البرامج في المركز ولسيما تطبيق"أنا البرلمان".

وأولى المحطات كانت في إطلالة إعلامية عبر أثير إذاعة صوت الشعب في برنامج اشكاليات مع الإعلامي عماد خليل حيث عبّر فيها الأستاذ العنبوري عن ألمه لما يمرّ به لبنان من أزمات متمنيًا للبنان وشعبه تخطيها إيماناً منه بعزيمة وإرادة الشعب اللبناني على تخطي الصعاب، ومؤكدًا على العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط العراق بلبنان، ووقوف العراق حكومةً وشعبًا إلى جانب الشعب اللبناني. وتطرق كل من الأستاذ عباس العنبوري والاعلامي أحمد الحلو إلى الشأن الداخلي العراقي والانتخابات الأخيرة وإلى أهمية التعاون بين العراق ولبنان في رسم السياسات العامة من أجل غد أفضل للبلدين.

وفي الاطار نفسه، لبّى الوفد دعوة عشاء من مدير مركز الاستشراف الاقليمي للمعلومات الإعلامي عباس ضاهر لبحث إمكانية التعاون وافساح المجال للاطلاع المتبادل على سير العمل البحثي في كل من البلدين والمركزين. 

وفي السياق نفسه، زار الوفد مركز الأبحاث لمعهد العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية حيث اجتمع مع مدير المركز الدكتور حسين أبو رضا بحضور مسؤولة العلاقات العامة للمركز الدكتورة سحر حمود وحضور الباحثة والإعلامية لينا وهب. وأبرز ما تناوله الاجتماع كان مبادرة مركز رواق بغداد بإبداء استعدادها لتوقيع مذكرات تفاهم للتعاون بين المركزين على صعيد تطوير البحث العلمي واستكتاب الباحثين ودعم مسيرة الانتاج الفكري. واختتم الاجتماع بتبادل الهدايا حيث قدم مركز رواق مجموعة من اصداراته للدكتور حسين أبو رضا الذي بدوره قدم لمركز رواق كتابه "التربية الحزبية الإسلامية: حزب الله نموذجاً". 

وفي محطة أخرى من زيارة الوفد، التقى بالأستاذ مصطفى فحص نجل السيد هاني فحص وذلك في دارته حيث دار حوار حول واقع السياسات العامة في منطقة الشرق الأوسط والمرتجى. 

وأنهى الوفد زيارته بباكورة لقاءات واجتماعات واطلالات، نذكر منها اجتماعه صباح يوم الأربعاء الموافق 24 نوفمبر مع مدير المركز العربي للسياسات العامة الدكتور خالد زيادة حيث تم بحث آليات وأطر التعاون بين الاثنين؛ مختتمًا الزيارة بإطلالة متلفزة مع الإعلامية سوسن صفا على شاشة ال أن بي أن.

 

 

 

 

 

المصدر : جنوبيات