فلسطينيات >داخل فلسطين
كم بلغ عدد المستوطينين الذين اقتحمو المسجد الأقصى في 2021؟
كم بلغ عدد المستوطينين الذين اقتحمو المسجد الأقصى في 2021؟ ‎الأحد 9 كانون الثاني 2022 11:21 ص
كم بلغ عدد المستوطينين الذين اقتحمو المسجد الأقصى في 2021؟

جنوبيات

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك: إن "أعداد المتطرفين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك خلال العام 2021، بلغت 34 ألفاً و112 متطرفاً، بحماية الشرطة وقواتها الخاصة المدججة بالسلاح، التي حولت المسجد إلى ثكنة عسكرية".


وحذر مدير عام دائرة الأوقاف الشيخ عزام الخطيب، في تصريح صحفي،من التصعيد الخطير في اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، واستباحة قدسية المسجد، من خلال أداء الصلوات والطقوس التلمودية داخل ساحاته.

وأكد الشيخ الخطيب أن المسجد الأقصى المبارك؛ بمساحته البالغة 144 دونماً، بساحاته وأروقته ومصلياته فوق الأرض وتحت الأرض، هو مسجد إسلامي خالص ملك للمسلمين وحدهم، لا يقبل القسمة ولا الشراكة، تحت وصاية ورعاية جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين صاحب الوصاية والرعاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
ومقارنة بالعام الماضي 2020، فإن الاقتحامات زادت بشكل كبير جدًا، والانتهاكات باتت أكثر جُرأة بسبب تأمين الحماية للمستوطنين من قبل عناصر الشرطة.

ولم تتوقف انتهاكات شرطة الاحتلال في المسجد يومياً، حيث تم اقتحام المصلّيات المسقوفة بالأحذية، وتوقيف المصلين في الساحات، وتحرير هوياتهم، إلى جانب تفتيش حقائب المصلين عند الأبواب والتدقيق في هويّاتهم واحتجازها وإعطائهم بطاقات ملونة بدلاً منها.
وتؤكد مصادر صحفية مقدسية أن هذا العام كان صعبًا على المسجد الأقصى، إثر المواجهات التي اندلعت في ساحاته، وإصابة مئات الفلسطينيين، بعدما تم الاعتداء عليهم بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، حيث تحوّلت الساحات إلى ثكنة عسكرية وساحة مواجهة بين قوات الاحتلال والشبان الذين حاولوا صدّ الاقتحام عبر إلقاء الحجارة.

وأُغلقت أبواب المسجد الأقصى مرات عديدة، وذلك في كلّ مرّة نفّذ فيها أو حاول فلسطيني تنفيذ عملية في البلدة القديمة ومحيطها أو عند أبوابه، ويحتجز المصلون ولا يسمح لهم بالخروج بشكل نهائي حتى انتهاء الحدث.

كما تعرّض حراس المسجد الأقصى وموظفو الأوقاف إلى سلسلة من المضايقات من شرطة الاحتلال، من خلال منعهم من التصدي للمُقتحمين، والابتعاد عنهم خلال جولاتهم الاستفزازية، واستهدفتهم من خلال الاعتقالات من مكان عملهم، واستدعائهم للتحقيق، ودهم منازلهم، وإبعادهم عن المسجد الأقصى لفترات تراوحت ما بين أسبوع إلى ستة أشهر.

وما زالت شرطة الاحتلال تسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى خلال فترتين، صباحية وهي الأطول والمسائية عقب انتهاء صلاة الظهر.

المصدر : جنوبيات