لبنانيات >جنوبيات
ورشة عمل عن مكافحة الادمان في صور
ورشة عمل عن مكافحة الادمان في صور ‎الجمعة 21 كانون الثاني 2022 20:00 م
ورشة عمل عن مكافحة الادمان في صور

جنوبيات

نظمت "لجنة التنمية لمقاومة الاحتكار في مدينة صور"، بالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والمديرية العامة لوزارة الشؤون الاجتماعية، ورشة عمل حول مكافحة آفة المخدرات بعنوان "لمكافحة الإدمان معا"، شارك فيها محمد حمود ممثلا المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله أحمد، قائد سرية صور في وحدة الدرك الإقليمي المقدم جورج عيد، رئيس مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي - صيدا في وحدة الشرطة القضائية المقدم هيثم سويد، الأب بشارة كتورة ممثلا مطرانية صور للروم الكاثوليك، ممثلون عن الصليب الأحمر وهيئات صحية وكشفية، لجان وجمعيات أهلية وفاعليات اجتماعية وتربوية وثقافية.
 
بعد النشيد الوطني، كلمة ترحيبية للمحامية ندى يونس، شكرت فيها "كل من ساهم في إعداد هذه الورشة وكل من أبدى تعاونه واهتمامه".
 
ثم بدأت الورشة بمحاضرة لرئيس مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي - صيدا تحدث فيها عن موضوعي الإدمان والترويج، شارحا شقيهما القانوني والاجتماعي، مبينا إحصاءات قوى الأمن الداخلي في ما خص إحالة المدمنين الى لجنة مكافحة الإدمان وتوقيف التجار والمروجين.
 
ونبه الى موضوع المخدرات الرقمية، متمنيا على "المدارس والجامعات واللجان والجمعيات الأهلية والسلطات المحلية والإعلام، أن يلعبوا دورهم المهم في نشر التوعية على هذه الآفة الخطيرة".
 
وكانت مداخلة مسجلة لمديرة مركز الإدمان في مستشفى ضهر الباشق الجامعي الحكومي نصرة البيسري، عرضت فيها طرق العلاج من الناحية الصحية وكلفتها المادية، مشيرة الى أن هذا المركز معتمد من قبل وزارة الصحة العامة.
 
بدوره، أثنى ممثل المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية على أهمية هذه الندوات، لافتا الى دور وزارة الشؤون في معالجة الإدمان. كما تطرق إلى المشروع الوطني لمكافحة الإدمان الذي أطلقته الوزارة.
 
البرنامج 
وبعد عدة مداخلات، اختتمت ورشة العمل أعمالها بإعلان برنامجها التالي:
 
"أولا: لأن الفن يلعب دورا في التوعية، تم إطلاق أغنية "الإدمان"، لتجمع فناني صور. 
ثانيا: سيتم تعميم رقم هاتف عبر المواقع الإعلامية للمساهمة في علاج المدمن، وذلك بعد إعلان التوأمة مع مستشفى ضهر الباشق الجامعي الحكومي. 
ثالثا: إقامة ورش عمل فنية (رسم، نحت وفنون أخرى...)، بالتعاون مع جمعية "تيرو" للفنون. 
رابعا: توفير العلاج النفسي للمدمن عبر "جمعية صور الإنسان". 
خامسا: إقامة مسرحيات، عبر المسرح الوطني اللبناني في صور، لنشر التوعية ضد المخدرات. 
سادسا: إقامة محاضرات توعوية في مدارس صور وجامعاتها، بواسطة جمعية "أفنان" الاجتماعية". 

المصدر : جنوبيات