لبنانيات >أخبار لبنانية
الرئيس ميقاتي في زيارة رسمية إلى تركيا وأردوغان مستعد للمساعدة!
الرئيس ميقاتي في زيارة رسمية إلى تركيا وأردوغان مستعد للمساعدة! ‎الثلاثاء 1 شباط 2022 22:15 م
الرئيس ميقاتي في زيارة رسمية إلى تركيا وأردوغان مستعد للمساعدة!

جنوبيات

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لقاء صحافيا مشتركا في ختام زيارة ميقاتي والوفد الوزاري اللبناني لأنقرة.
 
أردوغان
بداية، تحدث أردوغان فقال: "نرحب بزيارة الصديق العزيز دولة الرئيس مع الوفد الوزاري، وهذه الخطوة نعتبرها إشارة أساسية للاهمية التي يوليها لبنان لتركيا، ونحن  من جهتنا نريد تعزيز تضامننا مع الشعب اللبناني بأسره. تناولنا في اجتماعنا  العلاقات الثنائية، وخصوصا تطوير التواصل وتعزيز فرص التعاون. كما ناقشنا مع الصديق العزيز سبل المساهمة في دعم لبنان".
 
أضاف: "في الأيام الأولى بعد انفجار مرفأ بيروت، أوفدت نائبي ووزير الخارجية الى لبنان تعبيرا عن تضامننا. وبعد انفجار عكار، أرسلنا طائرة مساعدات. وكل ما نفعله نقوم به من دون تمييز بين الشعب اللبناني. نحن نواصل الوقوف إلى جانب لبنان ومستعدون لدعم جهود الاصلاح التي تبذلها الحكومة اللبنانية، وقد أبديت استعدادنا لتقديم الخبرات  على صعيد التعاون الرقمي للخدمات العامة".
 
وتابع: "كذلك، ناقشنا الخطوات التي يمكننا اتخاذها لرفع نسبة التبادل التجاري الى مستويات أكبر مما تحقق حتى الآن، ونولي أهمية لوضع اتفاق التجارة الحرة حيز التنفيذ، واتفقنا على عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة في تركيا في أقرب وقت. لقد أعربت عن استعداد شركاتنا لتنفيذ مشاريع مهمة في مجال البنية التحتية بما فيها اعادة اعمار مرفأ بيروت".
 
وأردف: "إننا مصممون على زيادة مساعداتنا للبنان في الفترة المقبلة وتعاوننا السياحي، وفي مجال التعليم. كما سنواصل المساهمة في قوات اليونيفيل".
 
وختم: "أتمنى أن تكون لقاءاتنا مثمرة، وأشكر لأخي العزيز ميقاتي والوفد المرافق زيارتهم".
 
ميقاتي
بدوره، قال ميقاتي: "تشرفت بزيارة فخامتكم. لقد بحثنا في العمق العلاقات بين بلدينا التي اكتسبت في الفترة الاخيرة دفعا قويا وفعالا في كل المجالات، على أسس التعاون والتفاهم المشترك لقضايا البلدين".
 
أضاف: "فخامة الرئيس، من خلال معرفتي الطويلة والوثيقة بكم، وأعلم مدى متابعتكم للشأن اللبناني وحرصكم على توطيد العلاقات والقيام بأي مسعى لدعم لبنان في كل المحافل. لقد كنتم دائما تلبون النداء عند أي أزمة يمر بها لبنان".
 
وتابع: "تحدثنا عن العلاقات اللبنانية - التركية وموضوع النازحين وضرورة تضافر كل الجهود لعودتهم الى بلادهم. وثمنت مواقف فخامة الرئيس لتوطيد علاقاتنا، وهي ستبقى متينة وقوية على الصعد كافة، وفي كل القضايا، واتفقنا خلال اجتماعنا على اجراءات لتفعيل التعاون. وإن أول ما يتبادر إلى ذهننا ونحن نزور تركيا هو الانفتاح والعدالة والحداثة، ما أكسبها موقعا مميزا بين الشرق والغرب عملت على تنميته، ومكنها من الوصول إلى الريادة".
 
مأدبة عشاء
بعد ذلك، أقام الرئيس التركي مأدبة عشاء، تكريما لميقاتي والوفد اللبناني.

المصدر : جنوبيات