لبنانيات >أخبار لبنانية
دراسة تزيل شكوك السرطان تجاه عقار التصلب المتعدد والمرضى يطالبون وزارة الصحة تأمينه
دراسة تزيل شكوك السرطان تجاه عقار التصلب المتعدد والمرضى يطالبون وزارة الصحة تأمينه ‎الثلاثاء 19 نيسان 2022 22:49 م
دراسة تزيل شكوك السرطان تجاه عقار التصلب المتعدد والمرضى يطالبون وزارة الصحة تأمينه

نجاة سرعيني

دعا باحثون من جامعة كوين ماري في  لندن (QMUL) المجتمع الطبي إلى إعادة النظر في دواء معروف لعلاج الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد الانتكاسي (MS) بعد أن أظهرت أدلة جديدة أنه لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان كما كان يعتقد سابقا".
يتركب دواء مافنكلاد من المادة الفاعلة كلادريبين Cladribine، ويأتي على شكل حبوب دوائية 10 ميليجرام، وقد تمت الموافقة عليه من الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء FDA وانتشر في العديد من الدول حول العالم. Cladribine يستخدم للأشخاص المصابين بسرطان الدم أيضا".
يستخدم دواء مافنكلاد Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي بأشكاله المعاودة، في هذه الأشكال يمر المريض بمرحلة تكون قليلة أو معدومة الأعراض تسمى فترة هجوع المرض، ثم تبدأ مرحلة نشاط للمرض حيث تسوء الأعراض التي يعاني منها مريض التصلب اللويحي. وقد تم الموافقة على استخدام دواء مافنكلاد في علاج الحالات التالية:

-  النوع النوبي من التصلب اللويحي: تظهر الأعراض على هيئة نوبات تتخللها فترات هجوع للمرض بدون أي أعراض.
  -  النوع الفعال من التصلب اللويحي: يعاني المريض من أعراض المرض بشكل دائم، بل وتزداد شدتها بشكل تدريجي، دون وجود فترات هجوع للأعراض.

وبسبب الآثار الجانبية التي قد يسببها دواء Mavenclad، فإن استخدامه يجب أن يكون محصوراً بالحالات التي فشلت فيها الأدوية الأخرى في علاج التصلب اللويحي أو عانى المريض من آثار جانبية ملحوظة لها.

قارنت دراسة نُشرت في مجلة Neurology  حالات الإصابة بالسرطان حيث تم علاج المرضى باستخدام Cladribine بدراسات أخرى حيث تم علاجهم بأدوية أخرى مماثلة لمرض التصلب العصبي المتعدد.

قارن فريق من معهد Blizard Institute في QMUL البيانات من 11 تجربة محورية تم استخدامها لدعم ترخيص سبعة عقاقير مختلفة لفحص مخاطر الإصابة بالسرطان. وجدوا أنه لا يوجد دليل على زيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد الذين يتناولون عقار كلادريبين.
في دراسات سريرية أجريت على مرضى التصلب اللويحي من النوع النوبي أظهرت النتائج فعالية واضحة لدواء Mavenclad في التقليل من عدد وشدة النوبات العرضية للمرض. فقد ظهر تحسن واضح على 81% من مرضى التصلب اللويحي المشاركين في الدراسة.
تعتمد جرعة دواء Mavenclad لعلاج التصلب اللويحي على وزن الجسم، حيث تكون الجرعة المستخدمة 3.5 ميليجرام/كيلوجرام من وزن الجسم. ثم يتم تقسيم الجرعة الكلية على شوطين علاجيين في السنة، وكل من هذان الشوطين يكون على دورتين حيث يعتمد عدد أيام العلاج بالدواء في كل دورة على وزن الجسم.

يقوم الطبيب برسم برنامج علاجي خاص لكل مريض وعادةً ما يأخذ المريض حبة أو حبتين من الدواء لمرة واحدة يومياً ولمدة 4-5 أيام. ويمنع أخذ أكثر من حبتين في اليوم من المافنكلاد.

يعاني أكثر من 4000 شخص في لبنان  من مرض التصلب اللويحي المتعدد و يبلغ سعر الحبة الواحدة المدعومة من وزارة الصحة  3,400,336 ليرة لبنانية .
و يناشد المرضى وزارة الصحة تأمين الدواء على حساب وزارة الصحة لمن ليس لديه أي جهة ضامنة.

المصدر :