لبنانيات >أخبار لبنانية
بالصور: من لبنان الحلو.. تعرفوا على "كفرمتى"
بالصور: من لبنان الحلو..  تعرفوا على "كفرمتى" ‎الثلاثاء 4 تشرين الأول 2022 14:43 م
بالصور: من لبنان الحلو..  تعرفوا على "كفرمتى"

جنوبيات

بلدة كفرمتى

إن كلمة “كفر” تعني باللاتيني بلدة و”متى” هو دير متى. يعود تاريخ نشأة المدينة إلى ستة قرون والآثار التي في جوارها تعود إلى زمن الفينيقيين والصليبيين. كما كانت موطناً للأمراء التنوخيين. من أهم المعالم السياحية معمل الحرير الذي تم بناؤه سنة 1860. إضافةً إلى إرثها التاريخي، تتميز البلدة بموقعها المطل والقريب من بيروت مما يعطي طبيعتها الجبلية مناخأ معتدلاً جميلاً ومناظر طبيعية خلابة. يتميز أهالي كفرمتى بالتعاون وعائلاتها: أبي عبدلله، أبي عمار، أبي هنا، أبو سعد، حداد، خداج، الذيب، رامح، السواح، شماس، العراوي، الغريب، غلاب، القاضي، كوكب، مصلح، معوض، اللحام، ناصر الدين، نصر،هرموش، ووهبه. من أهم شخصيات البلدة الشاعر أمين بك ناصر الدين، والعلامة اللغوي الأمير نديم آل ناصر الدين، والعالم الذرّي روبير أبي عبدلله.

تأسست بلدية كفرمتى عام 1963

تبعد كفرمتى 27 كلم عن بيروت، عاصمة لبنان وترتفع 700 م عن سطح البحر وتمتد على مساحة تُقدَّر بـ 11.6 كلم2.

يغلب على المباني إجمالاً من ناحية الشكل الطابع الريفي كما يبلغ عدد المباني غير السكنية 6 وهي المدرسة الرسمية والقاعة العامة والمستوصف والمبنى البلدي والكنيستين ومعصرة الزيتون الحديثة. والجدير ذكره أنه كان يوجد في البلدة مبنى لجريدة الصفا.

يشكّل الغطاء الأخضر نسبة كبيرة من أراضي البلدة، فنسبة المساحات المبنية متدنية ولا تتعدى% 20 من إجمالي  مساحة البلدة. يعتمد النشاط الإقتصادي على الزراعة وخاصةً زراعة الزيتون والحمضيات بالإضافة إلى النشاط التجاري المحلي الذي يرتكز على المؤسسات التجارية والمحلات الصغيرة في البلدة. أما القطاع الصناعي فيعتمد على مؤسسات صغيرة منها غذائية تموينية (معمل ألبان وأجبان) بالإضافة الى الصناعات الخفيفة (معمل لأحجار الباطون). كما هناك عدد من العاملين في المهن الحرة من المهندسين والأطباء والمحامين والمربين ومدراء المدارس وعمال المطاعم والمقاولين.

تقتصر المعالم السياحية على بعض الآثار القديمة ومسابح كفرمتى.

يوجد في البلدة مدرسة رسمية كما يوجد مستوصف كفرمتى التابع لجمعية المنتدى الثقافي والذي تم إنشاؤه بدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة الوليد بن طلال.

يتوفر عدد من الجمعيات الأهلية في البلدة وهي جمعية انماء كفرمتى الخيرية، الإتحاد النسائي التقدمي، جمعية المنتدى الثقافي، نادي الرياضي كفرمتى بينما لا يوجد أي منظمات دولية. هناك توأمة مع بلدية مارتينيانو الإيطالية.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : جنوبيات