فلسطينيات >الفلسطينيون في الشتات
سلطة النقد ومصرف البحرين المركزي يوقعان مذكرة تعاون مشترك
سلطة النقد ومصرف البحرين المركزي يوقعان مذكرة تعاون مشترك ‎الأربعاء 3 شباط 2016 10:49 ص
سلطة النقد ومصرف البحرين المركزي يوقعان مذكرة تعاون مشترك

جنوبيات

وقع محافظ سلطة النقد عزام الشوا، ومحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج الاثنين 1 شباط 2016 في مقر مصرف البحرين المركزي، مذكرة تعاون مشترك بين سلطة النقد والمصرف المركزي.

وفي أعقاب التوقيع، أعرب المحافظ عزام الشوا عن سعادته بهذه الزيارة إلى مملكة البحرين الشقيقة وتوقيع هذه المذكرة توطيداً وتوثيقاً لأواصر التعاون فيما بين سلطة النقد والمصرف المركزي، التي تأتي ضمن سعي سلطة النقد بشكل دائم، وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس لتطوير علاقاتها المصرفية الرقابية مع البنوك المركزية العربية الشقيقة والدول الصديقة.

ونوّه المحافظ الشوا الى أن المذكرة تهدف إلى تبادل وتناقل الخبرات فيما بين سلطة النقد والمصرف المركزي خاصة في كافة مجالات الرقابة المصرفية، وتأتي استكمالاً لجهود سلطة النقد للتحول إلى بنك مركزي كامل الصلاحيات، حيث سيعزز توقيع هذه المذكرة العمق العربي لسلطة النقد. وتعتبر هذه المذكرة هي السادسة على المستويين العربي والدولي التي توقعها سلطة النقد، والعمل جارٍ حالياً على توقيع مذكرات أخرى على غرارها مع العديد من الدول العربية الشقيقة والعالمية الصديقة.

وأشاد المحافظ الشوا بالتطور الكبير الذي وصل إليه المصرف المركزي في كافة الميادين وعلى رأسها الرقابة المصرفية التي تعتبر متميزة ويمكن لسلطة النقد الاستفادة منها لتعزيز سياسات الرقابة المصرفية المعمول بها في فلسطين.

بدوره رحّب محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج، بالمحافظ عزام الشوا والسفير عارف، ومساعد المحافظ أبو شحادة، معرباً عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة وعن اعتزازه بتمتين وتوطيد العلاقات الثنائية فيما بين المصرف المركزي وسلطة النقد الفلسطينية، مثمناً في الوقت ذاته الإنجازات الكبيرة التي حققتها على صعيد تطوير الجهاز المصرفي الفلسطيني رغم الظروف الصعبة التي يفرضها الاحتلال.

وأعرب المحافظ المعراج عن دعم المصرف المركزي البحريني الدائم والمستمر لسلطة النقد في كافة مجالات عملها وبما يحقق تعزيز العمل المصرفي العربي المشترك، وبتوجيهات سامية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتوجيهات الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بالوقوف الدائم مع الشعب الفلسطيني في كافة المجالات وفي كل المحافل العربية والدولية.

من جانبه أكد السفير خالد عارف، على أن هذا التعاون الفلسطيني البحريني المشترك بتوقيع المذكرة يأتي استكمالاً للتعاون الفلسطيني والعربي المشترك، منوهاً إلى أن هذه المذكرة تضاف إلى العديد من المذكرات التي وقعها سابقاً الجانبان الفلسطيني والبحريني في عدة مجالات ذات الاهتمام المشترك ويجري التواصل الدائم والتحضير لتوقيع مذكرات تفاهم وتعاون أخرى سترى النور في المستقبل القريب.

وشكر السفير عارف محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج وكافة أركان المصرف على هذا الدعم لتعزيز عمل سلطة النقد لمواجهة السياسات والقيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والعقبات التي تضعها أمام عمل الجهاز المصرفي الفلسطيني.

المصدر :