عربيات ودوليات >أخبار دولية
تآكل في أنابيب 9 مفاعلات نووية في فرنسا
تآكل في أنابيب 9 مفاعلات نووية في فرنسا ‎السبت 23 نيسان 2022 12:18 م
تآكل في أنابيب 9 مفاعلات نووية في فرنسا

جنوبيات

اكتشفت شركة كهرباء فرنسا تآكلاً في أنابيب رئيسية في أربعة مفاعلات نووية بفرنسا خلال فحص أخير، وهو ما يرفع عدد المفاعلات المتأثرة في أسطول المفاعلات الفرنسية الضخم إلى 9 بحسب تقرير نشه موقع «الشرق».
وأجبرت مشكلات التآكل العملاق الفرنسي على وقف بعض من مفاعلاته الـ56، لإجراء عملية فحص وإصلاح مطولة، في وقت تواجه فيه أوروبا أسوأ أزمة طاقة منذ نصف قرن، جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.
وعثرت الشركة على علامات التآكل في أنظمة أنابيب مفاعلات شينون-3، وكاتينوم 3، وفلامانفيل-2، وهي ثلاثة من ستة مفاعلات قررت الشركة فحصها في فبراير الماضي.

وظهرت علامات التآكل أيضاً في أنابيب مفاعل جولفيش-1، خلال توقف مجدول لإجراء الصيانة، وأعلنت الشركة أنها ستقوم بفحص أكثر عمقاً للمفاعل.
وأعلن للمرة الأولى عن تلك الأنباء في ديسمبر ويناير الماضيين، حين قالت الشركة إن خمسة مفاعلات نووية ستحتاج للتوقف، لإجراء أعمال فحص وصيانة.
وتجري الشركة مباحثات مع هيئة الأمان النووي الفرنسية، لمناقشة سبل معالجة المشكلة، فيما تجري فحوصات إضافية على مفاعلاتها خلال عمليات الصيانة المقررة.
وقالت الشركة إن إنتاج مفاعلاتها للكهرباء سينخفض إلى أدنى مستوى منذ أكثر من ثلاثة عقود هذا العام، وإنها لن تستعيد إنتاج الطاقة المفقود قبل العام المقبل نظراً لأعمال الصيانة، والاستعادة لأن تكون كاملة في 2023.

المصدر : جنوبيات